وكالات - ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - تناول الحبوب الكاملة والحبوب قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد حيث ربط اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والألياف الغذائية بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك انخفاض خطر مقاومة الأنسولين ،وارتفاع مستويات الأنسولين في الدم والالتهابات في الجسم وكلها عوامل خطر لسرطان الخلايا الكبدية وأكثر نوع شائع من سرطان الكبد. 

وقرر مجموعة من الباحثين معرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين تناول المزيد من الحبوب والألياف وخطر الإصابة بسرطان الكبد.

وللقيام بذلك استخدموا مجموعتين كبيرتين من البيانات في الولايات المتحدة وخلال الدراسة كل أربع سنوات أو نحو ذلك لمدة تصل إلى 32 عام قام المشاركون في الدراسة بتعبئة استبيان حول عاداتهم الغذائية خلال تلك الفترة الزمنية وتم تشخيص 141 من أصل أكثر من 125000 مشارك بسرطان خلايا الكبد.

"ولاحظ الباحثون أن تناول كميات كبيرة من الحبوب الكاملة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد".

وقال مؤلف الدراسة البارز الدكتور شيويه هونغ تشانغ أستاذ مساعد في الطب بكلية طب هارفارد وأخصائي وبائيات مساعد في بريجهام و مستشفى النساء في بوسطن أن الباحثين وجدوا أيضاً أن بعض أجزاء الحبوب الكاملة قد تترافق مع خطر أقل.

والحبوب الكاملة هي بذرة تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية: النخالة وهي الطبقة الخارجية السويداء وهي الطبقة الوسطى وجوهر البذرة.

والحبوب المكررة مثل الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والأرز الأبيض عبارة عن حبوب كاملة تمت معالجتها لإزالة النخالة و قلب البذرة حيث تبقى السويداء يحتوي على بعض البروتينات والفيتامينات ومع ذلك فإنه يتكون في الغالب من الكربوهيدرات النشوية.

وقال تشانغ إن النخالة تحتوي على عناصر مغذية مهمة مثل الفيتامينات والمعادن والكيماويات النباتية والدهون الصحية.

ووجدوا أن تناول المزيد من ألياف الحبوب يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان مقارنة بكميات أقل من ألياف الحبوب ولكنهم لم يجدوا أي علاقة بتناول المزيد من الفواكه أو الخضراوات والتي تحتوي أيضاً على الألياف.