ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - توصلت دراسة جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الحبوب الكاملة والنخالة وألياف الحبوب يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد ووجد علماء أمريكيون أن زيادة تناول الفاكهة أو الألياف النباتية لم يكن لها تأثير.

وأولئك الذين تناولوا الحبوب الكاملة في نظامهم الغذائي كان لديهم خطر أقل بنسبة 37 في المئة من أولئك الذين كانت وجباتهم متقطعة من الحبوب الصحية من ناحية خطر الإصابة بالسرطان وأضافوا أن الحبوب الكاملة والنخالة وألياف الحبوب تقلل من مقاومة الأنسولين وفرط الأنسولين في الدم والالتهابات.

وسرطان الكبد الأولي أوسرطان الخلايا الكبدية يؤثر على الرجال أكثر من النساء لأن أمراض الكبد بشكل عام أكثر شيوعًا لدى الرجال وخاصة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

ووقالت الدكتورة زويهونج تشانغ باحثة مشارك في علم الأوبئة في مستشفى بريغهام وأستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد: "زيادة تناول الحبوب الكاملة وربما الألياف والنخالة من الحبوب يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية بين البالغين وتعتبر الحبوب الكاملة مصدرا رئيسياً للألياف الغذائية".

"وتعتبر الحبوب الكاملة مصادر جيدة للألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية وغيرها من العناصر الغذائية العديدة .

"وارتبط استهلاك الحبوب الكاملة والألياف الغذائية بانخفاض مخاطر السمنة، ومرض السكري من النوع 2  وأمراض الكبد الدهني غير الكحولي والتي تعتبر من العوامل المؤهبة المعروفة لسرطان الكبد وقد يساعد تناول الحبوب الكاملة والألياف الغذائية على تحسين سلامة الأمعاء وتغيير تركيبة الأمعاء الدقيقة حيث إن سلامة الأمعاء وتكوينالأمعاء والأيض قد تلعب دورا هاما في تطوير أمراض الكبد بما في ذلك سرطان الكبد".

وأضافت تشانغ "هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث إذا تأكدت النتائج التي توصلنا إليها  فإن زيادة استهلاك الحبوب الكاملة قد يكون بمثابة استراتيجية محتملة للوقاية من سرطان الكبد الأساسي".