النجاح الإخباري - جرت العادة أن الشعر المفرود الناعم هو ما يُعتبر شعرًا جميلًا ومقبولًا، فيما يعتبر الشعر المموج والأجعد كما لو أنه عيب في الفتاة. وكثيرًا ما تلجأ الأمهات إلى حلول مثل الكرياتين والبروتين في محاولة بائسة ليحصل بناتهن على الشكل الذي يعتقدنه مثاليًّا وصحيًّا، ويغفلن الجوانب السلبية التي قد تصيب بناتهن بسببها. 

من الطبيعي أن يتساقط بعض الشعر يوميًّا بمعدل 100 – 150 شعرة يوميًّا وبهذا يكون شعرك صحيًّا، لكن إذا لاحظتِ تساقط شعركِ بمعدل مبالغ فيه خلال تمشيطه أو الاستحمام أو حتى خلال النوم، فهذا بالتأكيد يعني أن شعرك ليس على أفضل حال. 

الشعر الصحي يكون ملمسه ناعمًا وطريًّا أيًّا كانت طبيعته، أي أن الشعر المموج لا بد أن يكون طريًّا ويسهل تمشيطه وإذا لم يكن كذلك، فغالبًا لا تتعاملين معه بالطريقة الصحيحة. أما إذا كان شعرك غير صحي، فإنه يفقد سلاسته وتبدأ خصلاته في التداخل والتكتل والتشابك مع بعضها البعض، ما يجعله صعب التمشيط.

من الأشياء التي قد تساعدك على فهم طبيعة شعرك ومدى صحته هو اختبار المسامية، ضعي خصلة من شعرك في كوب من الماء، فإذا طفت على الماء، فهذا يعني أن الشعر بصحة جيدة. ولكن إذا غرقت في الكوب، فهذا يعني أن شعرك مسامي، أي أنه كثير الفجوات ويحتاج إلى كمية كبيرة من المياه والترطيب ليبدو ناعمًا ورطبًا. 

هل تلاحظين أن شعرك في الأماكن أو الأوقات عالية الرطوبة كثيرًا ما يصبح هائشًا ويصعب التحكم فيه؟ السبب في ذلك أن الشعر عندما يكون مساميًّا أكثر من اللازم وتكون الطبقة الخارجية من الشعر تالفة، فإن شعركِ يعجز عن امتصاص الرطوبة فيصبح هائشًا وجافًّا. 

وإذا رغبتِ في اختبار مدى مرونة شعركِ، أمسكي خصلة من شعرك -وهو لا يزال مبتلًا- وشديها قليلًا، إذا تحركت معكِ بمرونة وسلاسة وعادت إلى وضعها السابق بعد توقفك عن الشد، فهذا يعني أن شعرك يتمتع بمرونة عالية.