النجاح الإخباري - لا يزال رئيس حزب "كاحول لافان" ووزيرجيش الاحتلال، بيني غانتس، مترددا حيال تأييد اقتراح حل الكنيست والتوجه إلى الانتخابات، رغم الضغوط التي تمارس عليه في هذا الاتجاه من جانب أعضاء الكنيست من حزبه، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، الأحد.

وقال غانتس خلال اجتماع حكومة الاحتلال الإسرائيلية الأسبوعي، اليوم، إنه يأمل أن يتم حل موضوع الميزانية، "لكن لا يبدو لي أن هذا ما سيحدث".

ويعتزم أعضاء كنيست من "كاحول لافان" طرح مشاريع قوانين تهدف إلى إحراج الليكود، الذي يتزعمه رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في حال استمر الأخير برفضه لدفع إجراءات للمصادقة على ميزانية العام المقبل.

ويشار إلى أنه في حال عدم المصادقة على الميزانية حتى 23 كانون الأول/ديسمبر المقبل، وعدم الاتفاق على تأجيل آخر للمصادقة على الميزانية، فإنه سيتم حل الكنيست أوتوماتيكيا والتوجه إلى انتخابات رابعة في غضون سنتين.

وتجري في هذه الأثناء مداولات داخل "كاحول لافان"، وُصفت بأنها "عاصفة"، حول ما إذا كان يتعين على هذا الحزب تقديم تنازلات لليكود والموافقة على الجدول الزمني الذي يطرحه، بأن تتم المصادقة على الميزانية في شباط/فبراير المقبل.

وأفادت صحيفة "معاريف" بأن وزير القضاء في حكومة الاحتلال، آفي نيسانكورين، من "كاحول لافان"، يطالب بعدم التراجع في موضوع الميزانية، وأنه إذا استمر الليكود بالإصرار على عدم المصادقة على الميزانية، خلال الشهر المقبل، فإنه يفضل التوجه إلى انتخابات.

من جانبه، يميل غانتس إلى التوصل إلى تسوية مع الليكود. ونقلت الصحيفة عن مصادر في "كاحول لافان" قولهم إن "غانتس ما زال يؤمن بأنه بالإمكان التفاهم مع نتنياهو، وأنه ما زال من السابق لأوانه كسر القواعد وأنه من الأفضل منح فرصة لحكومة الوحدة. وبنظر غانتس من الخطأ الذهاب إلى انتخابات الآن، قبل اجتثاث أزمة كورونا . إلى جانب ذلك، فإن الاستطلاعات لا تشجع على التوجه لانتخابات".

ويتوقع عقد اجتماع بين نتنياهو وغانتس ووزير مالية الاحتلال، يسرائيل كاتس، بداية الأسبوع الحالي، من أجل بحث موضوع الميزانية للعام الحالي، بينما يعتزم غانتس طرح الجدول الزمني للمصادقة على ميزانية العام المقبل، خلال الشهر المقبل، بينما يطالب الليكود بالمصادقة على ميزانية العام المقبل في شهر آذار/مارس المقبل.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، اليوم، عن غانتس قوله لوزراء حزبه إنه لن يوافق على تسوية بهذا الخصوص، لكنه "منفتح لإمكانية المصادقة على ميزانية العام 2021 بالقراءة الأولى فقط، إذا تم منحه ضمانات بأن يتم المصادقة نهائيا عليها خلال فترة قصيرة". لكن غانتس لم يذكر طبيعة ضمانات كهذه.

وأضافت الصحيفة أنه يتزايد في هذه الأثناء التأييد في صفوف "كاحول لافان" للتوجه إلى انتخابات بأقرب وقت ممكن، ويدعون إلى حل الكنيست قبل 23 الشهر المقبل.