النجاح الإخباري - قررت وزارة التعليم ووزارة الصحة  في حكومة الاحتلال، اليوم الجمعة، تغيير اللوائح التي تحظر إقامة أنشطة تربوية وتعليمية في أماكن مفتوحة، وعلى ضوء ذلك، ستكون بعض الصفوف في المدارس قادرة على إقامة هذه الأنشطة في أماكن مفتوحة، في مجموعات يجب ألا تتجاوز تسعة طلاب.

وسيتمّ رفع اللوائح الجديدة لموافقة حكومة الاحتلال يوم الأحد المقبل، كما ستُوزَّع إرشادات بشأن القرارات الجديدة على المؤسسات التعليمية بعد الموافقة النهائية عليها.

وسيُشترط الحفاظ على مسافة مترين بين الطلاب، وما لا يقل عن 100 متر بين المجموعات. التي سيتوجّب على أفرادها الالتزام بتعليمات الوقاية كارتداء الكمامات.

ومن المتوقع أن يجتمع كابينيت كورونا، مطلع الأسبوع المقبل لمناقشة الخطوط العريضة لعودة الطلاب إلى المؤسسات التعليمية، من بين أمور أخرى سيتمّ مناقشتها.

ولا يوجد حاليًا اتفاق بين الأطراف المختلفة، بعد عودة رياض الأطفال، يبدو أنه في المرحلة الأولى، سيتم إعادة طلاب الصفوف من الأول وحتى الرابع فقط إلى المدرسة، في بداية تشرين الثاني/ نوفمبر.

وفي ما يلي لقيود التي يمكن للمدارس من خلالها إجراء الأنشطة الخارجية (في حال تمّ المصادقة عليها):
• سيتم النشاط في مجموعة من 9 طلاب على الأكثر.

• سيكون النشاط في مجموعات دائمة مع موظفين دائمين، مع عدم تناوب الموظفين أو الأطفال بين المجموعات، باستثناء تناوب الموظفين الدائمين بين ثلاث مجموعات دائمة كحد أقصى.

• سيرتدي المشاركون الأقنعة في جميع الأوقات، باستثناء الأكل والشرب والأنشطة الرياضية.

• سيتناول الطلاب والموظفون وجباتهم بشكل منفصل.

• سيتم الحفاظ على مسافة مترين بين مشارك وآخر في جميع الأوقات، ولن يشمل النشاط الاتصال بين المشاركين.

• ألا تقل المسافة بين مجموعة وأخرى عن 100 متر.

• لن يشارك الطالب أو الموظف المدرس الذي كان "على اتصال وثيق بمريض كورونا" في النشاط، وسيتم تكليفه بقضاء فترة حجر بموجب أمر عزل منزلي.

وكان وزير الصحة الإسرائيلية، يولي إيدلشتاين، قد أعلن أنه "سيتم العودة المتدرجة للمدارس والتعليم الوجاهي بغضون 10 أيام"، على أن يكون ذلك من خلال مجموعات لطلاب صفوف الأولى حتى الرابعة بالمرحلة الابتدائية، بحسب مخطط الوزارة.