النجاح الإخباري - بدأت عند منتصف ليل السبت – الأحد المرحلة الأولى من تخفيف الإغلاق المفروض في دولة الاحتلال بسبب كورونا، وتتضمّن فتح أماكن العمل التي لا تستقبل جمهورًا، روضات الأطفال حتى 6 سنوات، عمل مطاعم بمنظومة "تيك أوي" (سفري)؛ إلغاء تقييدات الخروج من المنزل إلى 1000 متر، والسماح بالزيارات المنزلية.

ومن المقرّر أن يعود نصف مليون طفل إلى الروضات اليوم، وسط مخاوف من فوضى.

وقال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، مساء السبت، إنه سيعمل على إبقاء الإغلاق على البلدات الحمراء، والتي جميعها بلدات حريديّة.

وأضاف نتنياهو "نخرج من الإغلاق بحذر ووفق خطّة وزارة الصحة" وزعم أنه لم يوافق على أيّ تنازل بخصوص البلدات الحمراء والجمهور الحريدي، ومن المقرّر أن يمدّد الإغلاق على البلدات الحمراء حتى الأربعاء المقبل.

ودعا نتنياهو إلى عدم فتح المدارس داخل البلدات الحمراء، "ووفقًا لتوصيات وزارة الصحة فتحنا الروضات في البلدات الحمراء... ولا يمكن فتح أكثر من ذلك".

كما تقرّر فتح شواطئ البحر والمحميّات الطبيعية، وتخفيف القيود المفروضة على التجمّع، لتسمح بتجمّع حتى 20 شخصًا في الأماكن المفتوحة، و10 أشخاص في الأماكن المغلقة.

لكنّ نتنياهو، حذّر من أنّ ارتفاع أعداد المصابين من جديد سيؤدي إلى إعادة دراسة التسهيلات في نهاية الأسبوع، بينما رفضت وزارة صحّة الاحتلال فتح صالونات الحلاقة والمدارس الابتدائيّة في هذه المرحلة.