النجاح الإخباري - يبحث رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، استبدال منسق مكافحة كورونا، البروفيسور روني غمزو، بمدير عام وزارة الصحة السابق، موشيه بار سيمان طوف.

وذلك بعد أن أعلن غمزو عن عزمه ترك منصبه في نهاية تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وأنه سيعود إلى منصبه السابق كمدير عام لمستشفى "إيخيلوف" مطلع تشرين الثاني/نوفمبر.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الأربعاء، عن مسؤولين في جهاز الصحة قولهم إن الاقتراح الذي قدمه نتنياهو إلى بار سيمان طوف تبلور بشكل نهائي، وأنه مهمة الأخير ستتركز على إدارة الخروج من الإغلاق الشامل. وأضافوا أن بار سيمان طوف يدرس قبول الاقتراح بجدية.

 

وأفادت الصحيفة بأن اقتراح نتنياهو بإعادة بار سيمان طوف إلى إدارة مكافحة كورونا يأتي على خلفية العلاقات المتعكرة بين نتنياهو وغمزو، وبرز ذلك "بتجاهل نتنياهو بشكل كامل، الأسبوع الماضي، لتوصيات منسق كورونا بفرض إغلاق أقل تشددا خلال اجتماع كابينيت كورونا".

وأضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين حضروا اجتماع كابينيت كورونا، أن "نتنياهو تعامل مع غمزو باستخفاف ظاهر". وتطرق غمزو إلى ذلك، في نهاية الأسبوع الماضي، قائلا "إنني أشهد هذا الكابوس وينتابني غثيان".

وكانت علاقات نتنياهو مع بار سيمان طوف، خلال موجة كورونا الأولى، جيدة للغاية، حيث تم خفض عدد المصابين اليومي بالفيروس إلى أقل من 20 مصابا، بينما يتم الكشف عن آلاف المصابين بالفيروس خلال موجة كورونا الثانية، وخاصة في الأسبوعين الأخيرين.