النجاح الإخباري - تشير تقديرات الطواقم الطبية والتعليمية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أنه سيتم استئناف التعليم جزئيا بالمدارس في غضون ثلاثة أسابيع ولربما بعد شهر، وأن الاستئناف الكامل للتعليم الوجاهي بالمدارس قد لا يتم هذا العام، وقد تؤجل عملية انتظام الطلاب والطالبات وعودتهم لمقاعد الدراسة للعام المقبل.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" بأن المدارس لن تفتح أبوابها ولن تستقبل الطلاب بعد نهاية عطلة "عيد العرش" في العاشر من تشرين الثاني/أكتوبر المقبل، بحيث تشير التقديرات بأن العودة للمدارس وخاصة بمرحلة جيل الطفولة المبكرة والابتدائيات حتى الصفوف الرابعة ستكون متدرجة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة التربية والتعليم في دولة الاحتلال قوله "عندما يكون هناك إغلاق شامل، فإن هذا ينطبق أيضا على جهاز التربية والتعليم والمدارس، يجب خفض الإصابات ونسب العدوى بشكل كبير، وعندها فقط يمكن الحديث عن عودة تدريجية إلى سوق العمل والدراسة في نفس الوقت"، فيما يوضح خبراء الصحة العامة أن تعافي نظام التعليم سيستغرق وقتا طويلا.

يذكر أن الموعد النهائي لعودة نظام التعليم الوجاهي والانتظام عبر مقاعد الدراسة في دولة الاحتلال كان بعد عطلة "عيد العرش"، لكن الزيادة في معدلات الإصابات بكورونا والارتفاع بنسبة العدوى قد يؤجل هذا الموعد.