النجاح الإخباري - أكد السفير الأميركي لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي، ديفيد فريدمان، أن تأجيل مخطط الضم الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، "لا يعني إلغاؤه"، وفقا لما نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

وقال فريدمان، في إشارة إلى مخطط الضم الإسرائيلي، "لقد تقرر تأجيل تطبيقها". واستدرك السفير الأميركي قائلا: "إن ذلك لا يعني إلغاءها".

وكان قد أكد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مرارا على أن تأجيل الضم، لا يعني إلغاؤه. علما بأن "صفقة القرن" الأميركية تسمح لدولة الاحتلال بضم نحو 30 إلى 33% من مساحة الضفة الغربية المحتلة.

يأتي هذا على الرغم من تأكيد دولة الامارت على أن إتفاق التطبيع مع دولة الاحتلال كان مشروط بإلغاء مشروع الضم الإسرائيلي.

وعلى صعيد آخر، قال فريدمان "لن تحصل الإمارات على طائرات إف 35 قبل 7 سنوات". وأشار إلى أنه حتى الآن، لم توافق الولايات المتحدة الأميركية بشكل قطعي، على بيع طائرات من طراز "إف 35" للإمارات؛ لافتا إلى أن مدة الـ7 سنوات تعطي فسحة من الوقت لمناقشات أميركية إسرائيلية "تضمن التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي في المنطقة".

وتسعى الإمارات للحصول على موافقة الولايات المتحدة على بيعها هذه الطائرة، بعد توقيعها على اتفاق تطبيع علاقاتها مع دولة الاحتلال؛ وسط توقيعات أوردهتا مصادر مطلعة على المحادثات بين الولايات المتحدة والإمارات بهذا الشأن، أن يتم الاتفاق على هذه الصفقة حتى كانون الأول/ديسمبر المقبل.