النجاح الإخباري - يحاول رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بشكل غير رسمي إلى تأسيس حزب يميني جديد لدعمه في الانتخابات المقبلة، التي يرجح أنها باتت قريبة، وأن يرأس هذا الحزب رئيس بلدية الاحتلال في مستوطنة "موديعين"، حاييم بيبيس.

 

ونقل موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني، عن مصادر مقربة من الليكود قولهم، إن "ثمة هدفا سياسيا واضحا من وراء هذه المبادرة، وهي أن يسمح حزب آخر، يبدو وكأنه بمعزل عن الليكود، بتوسيع حجم كتلة اليمين (أحزاب اليمين والحريديين) وأن يضمن نتنياهو في الانتخابات أغلبية من 61 عضو كنيست".

وقال مصدر في الليكود إن "نتنياهو لا يمكنه الاعتماد على كتلة اليمين كلها ولا يمكنه أن يكون واثقا من أنه سيدعمه 61 عضو كنيست. فخلال جولات الانتخابات الثلاثة الأخيرة لم ينجح في إنشاء كتلة مانعة وتشكيل حكومة يمين صرف. لذلك هو يسعى من وراء الكواليس من أجل تأسيس حزب لناشطين ميدانيين ويحصل على عدد من المقاعد ويضمن له كتلة من 61 عضو كنيست".

وقالت مصادر سياسية إن "حزبا كهذا، يرأسه ناشط يميني معروف وقوي مثل حاييم بيبيس، سيكون عنوانا لخائبي الأمل من الليكود على خلفية أزمة كورونا. كذلك سيتمكن هذا الحزب من الحصول على حصة من ناخبي اليمين الناعم والمعتدل الذي صوت إلى كاحول لافان" الذي يرأسه بيني غانتس، "وهذه خطة للجم هروب أصوات إلى أحزاب أخرى مثل يائير لبيد" رئيس كتلة "ييش عتيد – تيلم".

من جانبه، لم ينفِ بيبيس أنه يدرس إمكانية خوض انتخابات الكنيست، رغم أنه اعتبر أن "الانتخابات ليست مطروحة حاليا، وعلى الأرجح أنه في نهاية الأمر لن تجري انتخابات قريبا ولذلك فإنه لا علاقة لهذه المسألة بالواقع".