نابلس - النجاح الإخباري - أكد المدير العام السابق لوزارة المالية في حكومة الاحتلال ديفيد برودت، أن التكلفة المالية لضم مساحات كبيرة من أراضي الضفة الغربية المحتلة، قد تكلف دولة الاحتلال حوالي 67 مليار شيكل (19.4 مليار دولار) سنويًا.

و قال برودت لإذاعة جيش الإحتلال الإسرائيلي: إن "ضم 2.5 مليون فلسطيني سيكلف 67 مليار شيكل سنويًا.. إذا خصمنا من هذه النفقات المدخول عن طريق الفلسطينيين، ستخسر "إسرائيل" حوالي 52 مليار شيكل (15 مليار دولار)".

وأضاف:"إذا وضعنا مدينة أريحا، التي ستبقى حسب خطة ترامب تحت سيطرة السلطة الفلسطينية جانبًا، فإن في وادي الأردن وحده يوجد حوالي 30 ألف نسمة إضافية، فإذا حصل هؤلاء الفلسطينيون على إقامة إسرائيلية مثل الذين يعيشون في القدس الشرقية فإن الحفاظ على تكاليف معيشتهم يمكن أن يبلغ ما يصل إلى مئات الملايين من الشواقل في السنة، وهذه مجموعة صغيرة نسبيًا".

وحذر برودت فإن الضم لأراضي الضفة الغربية الذي يمكن تنفيذه هذا الصيف سيقود دولة الاحتلال إلى مكان خطير، محذرًا من أنه تحت الضغط السياسي والدبلوماسي، يمكن لحكومة الإحتلال أن تنتهي بضم المنطقة بأكملها ومنح الجنسية الإسرائيلية لجميع الفلسطينيين الذين يعيشون هناك.

وأكد المسؤول السابق بوزارة المالية: إن "الاعتقاد بأن الضم سيقتصر على أجزاء معينة فقط من الضفة الغربية هو وهم".

ويعتزم رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ضم ما يصل إلى 30% من الضفة الغربية في بداية شهر تموز/ يوليو القادم، بموجب "صفقة القرن" التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكن هذه الخطوة تسببت في إدانة وقلق دوليين.