وكالات - النجاح الإخباري - كشفت نتائج عينات الاستطلاع الأولية أن احزاب اليمين قد تحصل على 60 مقعدا في الانتخابات الإسرائيلية، نقابل 54 مقعدا لتحالف أزرق أبيض مع العرب.

ووفق استطلاع للعينات أجرته القناة 13 العبرية، يحصل حزب الليكود: 36 بينما يحصد أزرق - أبيض 33، وأشارت إلى أن القائمة المشتركة ستحصل على 15 بينما شاس من المتوقع أن يحصل على 9 مقاعد، في المقابل يحصل يهدوت هتوراة على 7 مقاعد، ويمينا يحصل على 7 مقاعد وإسرائيل بيتنا يسجل 6 بينما يحوز التكتل اليساري على 6 مقاعد.

وسجلت نسبة التصويت في انتخابات الكنيست الـ23، ارتفعا يعد أعلى نسبة تصويت منذ العام 1999، حيث بلغت حتى الساعة السادسة نسبة الـ56.3% وسجلت ارتفاعا بنسبة 2.8% عن الانتخابات الأخيرة في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وبحسب الاحصاءات الرسمية التي صدرت عن لجنة الانتخابات المركزية في دولة الاحتلال مساء اليوم الإثنين، وصلت نسبة التصويت العامة حتى الساعة الرابعة مساء 47%. وأوضحت اللجنة أن نسبة التصويت سجلت ارتفاعا بنسبة 2.7% عن الانتخابات الأخيرة، حيث مارس 3,033,521 شخصًا حق الاقتراع من أصل 6,453,255.

وكشفت المعطيات التي وردت من المقر الانتخابي المركزي للقائمة المشتركة، بناء على البيانات التي تصلها من مراكز الاقتراع، أن نسبة تصويت العرب بلغت حتى الساعة السابعة والنصف مساء إلى 52%، فيما وصلت حتى الساعة الـسادسة نحو 45%، علما بأن نسبة تصويت العرب بلغت 40% في انتخابات أيلول/ سبتمبر الماضي عند الساعة السابعة مساءً.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية قد أعلنت بعد ظهر اليوم، أن نسبة التصويت العامة حتى الساعة الثانية ظهرًا بلغت 38.1% وهي زيادة بـ1.6% عن الانتخابات الأخيرة في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وبلغت نسبة التصويت العامة حتى الساعة الثانية عشر 27.6%، وهي أكثر بحوالي 1% من نسبة التصويت العامة في انتخابات أيلول /سبتمبر 2019. وهذه النسبة هي الأعلى منذ العام 1999.

وأشارت تحليلات عبرية إلى أن نسب التصويت في أوساط التيار الاستيطاني ارتفعت بشكل جدي مقارنة بالانتخابات الأخيرة.

وقال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في شريط مصور عبر صفحته في فيسبوك "إننا على بعد مقعد واحد من الفوز". وأضاف أنه على مليون مصوت لليكود أن يدفعوا لخروج 300 ألف مؤيد لليكود إلى صناديق الاقتراع، في إشارة إلى مؤيدي حزبه الذين لم يصوتوا في الانتخابات الأخيرة.

وأبدت أوساط في القائمة المشتركة قلقًا من ارتفاع نسبة التصويت في البلدات اليهودية التي من شأنها تعزز أحزاب اليمين. وأضافت أن نسب التصويت في البلدات العربية حتى ساعات الظهر لم تكن مغايرة عن الانتخابات السابقة بشكل كبير.