النجاح الإخباري - كشفت صحيفة هآرتس العبرية أن رئيس حكومة الإحتلال، بنيامين نتنياهو، قدم شكوى لمدير ومؤسس "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، وذلك بزعم أن موقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في العالم تعمل خلال الحملة الانتخابية ضد ناخبي "الليكود".

جاء ذلك في مكالمة هاتفية بادر نتنياهو لإجراءها، بعد إقدام "فيسبوك" على تعليق نشاط حزب الليكود على المنصة في مناسبتين مختلفين لانتهاكه قانون الانتخابات، خلال الحملة التي أطلقها الحزب استعدادا لخوض الانتخابات الإسرائيلية التي أجريت في أيلول/ سبتمبر الماضي، لاختيار الكنيست الـ22.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة على المكالمة الهاتفية مع زوكربيرغ، أن نتنياهو طلب الأخير ضمان نزاهة الانتخابات والتصرف بشكل منطقي ومنصف؛ فيما شددت المصادر على أن زوكربيرغ لم يتفاعل مع مزاعم نتنياهو، لكنه قال إن الشركة ستكون متيقظة خلال الانتخابات الإسرائيلية.

ونقل موقع "هآرتس" عن فيسبوك تعليقهم على ما ورد في التقرير، أن "الشركة تتحدث باستمرار مع قادة في جميع أنحاء العالم"، وأضافت أن "زوكربيرغ أكد خلال المحادثة مع نتنياهو أن فيسبوك منصة مفتوحة لجميع الأفكار".

وتزعم مصادر في أوساط أحزاب اليمين واليمين المتطرف، أن فيسبوك تتشدد في التعامل معهم، وتكثر من تعليق وحظر حسابات ناشطين في معسكر اليمين، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس".

وتضمن انتهاكات الليكود لقانون الانتخابات في حملته الترويجية على منصة فيسبوك خلال الانتخابات الأخيرة، نشر استطلاعات بشكل مخالف للقانون بالإضافة إلى إرسال رسائل ذات مضامين تحريضية على المواطنين العرب على غرار: "العرب يريدون إبادتنا جميعًا".

وعاقب "فيسبوك" نتنياهو بمنعه من إرسال رسائل خاصة، بعد تحريضه ضد المواطنين العرب والقيادة العربيّة المنتخبة وإرساله رسالة خاصة إلى متابعيه عبر موقع فيسبوك.

كما عاقب "فيسبوك" نتنياهو بمنعه من إرسال رسائل خاصة، بعد تحريضه ضد المواطنين العرب والقيادة العربيّة المنتخبة وإرساله رسالة خاصة إلى متابعيه عبر موقع فيسبوك.