النجاح الإخباري - كشفت مصادر عبرية أن المستشار القضائي في حكومة الاحتلال، أفيحاي مندلبليت، يقوم بإعداد وصياغة وثيقة تقدير موقف بشأن التفويض من أجل تشكيل حكومة الاحتلال المقبلة، لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو،  بعد انتخابات الكنيست الثالثة التي ستجري بالثاني من آذار/مارس المقبل، حيث من المتوقع أن ينشر موقفه بهذا الشأن قبل حسم الصندوق والانتخابات.

وطلبت "المحكمة العليا  الإسرائيلية" من مندلبليت تقديم موقفه بشأن مسألة التفويض حتى يوم الخميس المقبل، وذلك استجابة للالتماس المقدم في هذا الشأن.  

ووفقا للتقديرات، كان من المتوقع أن يقوم مندلبليت بالإبلاغ عن أن القضية لا تزال نظرية وقيد الفحص.

بالإضافة إلى ذلك، طلبت المحكمة الحصول على موقف مندلبليت حتى لو كان هناك مجال للمحكمة لاتخاذ قرار بشأن هذه القضية.

وأفادت إذاعة "كان" العبرية أنه في حال لم تحدث أي تغييرات فإن مندلبليت سيحسم موقفه من مسألة إمكانية تفويض أو عدم تفويض نتنياهو بتشكيل حكومة الاحتلال.

يذكر أن نتنياهو يواجه لوائح اتهام بقضايا فساد ورشاوى وخيانة الأمانة، حيث من المتوقع خلال الأسابيع المقبلة تقديم لوائح اتهام ضده إلى المحكمة المركزية في القدس.

وصرح  مندلبليت بالسابق أن قضية تفويض نتنياهو مسألة نظرية، وعقب التوصية بتقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو، قال مندلبليت "إن ولاية رئيس الحكومة بموجب لائحة اتهام صارمة وتثير أسئلة صعبة ومعقدة".

 وأعلن نتنياهو قبل أيام أنه سيستقيل من جميع المناصب الوزارية التي شغلها حتى 1 كانون الثاني/يناير. وجاء ذلك بعد الالتماسات التي طلبت من "المحكمة العليا" إجبار نتنياهو على ذلك. وجاءت هذه الخطوة بعد أن أشار مندلبليت إلى نتنياهو إلى أنه إذا لم يستقيل، فسيضطر إلى الاستقالة.