وكالات - النجاح الإخباري - فشل لقاء جديد عقد صباح اليوم الأحد، بين ممثلين عن حزب الليكود و"أزرق-أبيض" الإسرائيليين؛ لبحث إمكانية تشكيل حكومة وحدة.

وتبادل الطرفان الاتهامات بإفشال مساعي تشكل الحكومة الجديدة، من أجل الذهاب إلى انتخابات جديدة، حسب وسائل إعلام عبرية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر في حزب "أزرق-أبيض" قوله: "للأسف فإنهم في الليكود ملتصقون بشعار (نتنياهو أولا)، ويصرون على البقاء مع كتلة 55 (نواب الكنيست من أحزاب اليمين)، وعلى نشر شعارات، الهدف منها تسجيل نقاط استعدادا لإمكانية إجراء انتخابات أخرى، يدفع نتنياهو إسرائيل باتجاهها".

في المقابل، نقلت الهيئة عن مصدر في الليكود قوله: "ناقشنا مواضيع جوهرية، لكنهم (في "أزرق-أبيض") لم يستجيبوا لمقترح الرئيس (رؤوفين ريفلين)، بيني غانتس مسافر، ولا يتصرف من يريد إجراء مفاوضات هكذا، فقط من يسعى إلى انتخابات جديدة يقوم بذلك".

وسبق أن أجرى الحزبان جلسات مفاوضات لبحث تشكيل حكومة قاد اثنتين منهما بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، لكنها انهارت بسبب إصرار نتنياهو على خوض المفاوضات باسم كافة أحزاب كتلة اليمين المتحالفة معه (حزب "يمينا" الديني القومي، وحزبا "يهدوت هتوراه" و"شاس" الحريديين)، الأمر الذي يرفضه حزب "أزرق-أبيض".

كما لم يتوصل طاقما المفاوضات من الحزبين إلى نتيجة في لقاءات سبقت لقاء اليوم.

ويواجه الاحتلال الإسرائيلي أزمة سياسية منذ نحو عشرة أشهر، بعد حل الحكومة الإسرائيلية، وإجراء انتخابات مرتين في إبريل/نيسان، وأغسطس/آب الماضيين، لم تسفرا عن فوز حاسم لأي من كتلتي اليمين والوسط-يسار، بسبب عدم حصولهما منفردتين على 61 مقعدا في الكنيست لازمة للحصول على الثقة بالحكومة الجديدة.

وفي سياق محاولات حزب الليكود تشكيل حكومة بمعزل عن "أزرق-أبيض"، ذكرت صحيفة "معاريف" الأحد، أن قادة في الليكود ممن يتمتعون بعلاقة جيدة مع زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان حاولوا مؤخرا "جس نبضه" إن كان يقبل تشكيل حكومة يتم خلالها تناوب رئاسة الوزراء بينه وبين نتنياهو ضمن تحالف يشمل كافة أحزاب اليمين، لكنهم قالوا إن ليبرمان رفض حتى مناقشة الفكرة.

ويرجح محللون في وسائل الإعلام العبرية أن يعلن نتنياهو قريبا فشله في تشكيل الحكومة وإعادة التفويض بتشكيلها إلى الرئيس الإسرائيلي.

ويواجه نتنياهو ما قد تكون بداية لمحاكمته في ثلاثة قضايا فساد، ومن المقرر أن تعقد الأربعاء المقبل جلسة استماع لرد فريق محاميه على لائحة التهم الأساسية الموجهة له.