وكالات - النجاح الإخباري - قال موقع واللا الإخباري الإسرائيلي اليوم الثلاثاء أنه تم إحراز تقدم كبير في عملية بناء جدار الفصل العنصري التحت أرضي والسياج العلوي شرق قطاع غزة ،حيث أنه تم بناء حوالي 40 كيلو متر في إطار المشروع الهندسي لبناء الجدار والذي يهدف إلى اعتراض الأنفاق.

وأوضح الموقع ان هذا التقدم يعد أكثر من نصف الطول المخطط له والذي يقدر الإجمالي بحوالي 64 كيلو متر ، حيث تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلية ببناء جدار علوي الذي يطلق عليه "الساعة الرملية"، وهو سياج ثقيل وقوي يصل ارتفاعه إلى 3.5 متر وحتى الآن تم بناء 12 كيلومترا منه في مواقع مختارة.

ونقل الموقع عن مصادر في قيادة الاحتلال الجنوبية قولها ان :" معدل بناء الجدار التحت أرضي والسياج العلوي أعلى من التوقعات، على الرغم من تهديدات القنص والخوف من الهجمات".

وقالت تلك المصادر إن قادة المشروع لم يتوقفوا عن العمل على الحدود بسبب الحاجة التشغيلية، مضيفة أن التقدم الهندسي في المشروعين مكّنت قوات الاحتلال من تأمين المستوطنات المجاورة للسياج ومواقعها بطرق مختلفة.

وأشار الموقع ان الاحتلال يعتقد أن حماس ستطور أسلحة وطرق جديدة لشن هجمات مثل استخدام الحوامات والصواريخ الدقيقة وقذائف الهاون وعبوات وغيرها.