النجاح الإخباري - قالت مصادر إسرائيلية، إن وزير العلوم الإسرائيلي أوفير أوكينيس ألغى زيارة له إلى الأردن، والتي كانت مقررة اليوم للمشاركة في مؤتمر تكنولوجي إقليمي، على خلفية التوتر الأردني الإسرائيلي الأخير، بعد استشهاد أردني بنيران القوات الإسرائيلية في شرقي القدس المحتلة بعد محاولة طعنه شرطياً.

وأشارت المصادر الى أن أوكينيس كان من المفترض أن يشارك ضمن بعثة علوم إسرائيلية إلى مؤتمر يعقد في الأردن حول "تسريع الجسيمات" برعاية الملك الأردني عبد الله الثاني، وبحضور بعثات من دول عدة بينها إيران، ومن المقرر أن تشارك البعثة الإسرائيلية في المؤتمر لكن دون مشاركة وزير العلوم الإسرائيلي.

ووفق القناة الإسرائيلية العاشرة، فقد أكد مسؤولون إسرائيليون في القدس أن "وزير العلوم ألغى زيارته نتيجة تبادل الاتهامات بين البلدين على خلفية عملية الطعن التي نفذها مواطن أردني الجنسية في القدس".

وحملت الحكومة الأردنية "إسرائيل" المسؤولية بكونها "سلطة احتلال" على الأراضي الفلسطينية، فيما دعا نتنياهو الأردن إلى "عدم ازدواجية المعايير من خلال إدانة الإرهاب من جهة وتحميل إسرائيل المسؤولية من جهة أخرى".

وتنظم الأردن مؤتمرا علميا حول "تسريع الجسميات" وتسعى لإقامة مركزاً إقليمياً بمشاركة بعثات من إسرائيل، مصر، قبرص، إيران، الأردن، باكستان، والسلطة الفلسطينية، إضافة الى تركيا وعدد من دول العالم.