نابلس - نهاد الطويل - النجاح الإخباري - كشف مستشار الرئيس للعلاقات الدولية د.نبيل شعث عن تحرك فلسطيني بدعم عربي في روسيا، لوضع موسكو في الاجراءات الاسرائيلية داخل القدس والدفع بعجلة التعبئة الدولية وذلك في ظل الخطوات المتسارعة الهادفة إلى تغيير معالم المدينة، وإنهاء حلم الدولة الفلسطينية في إطار "حل الدولتين" من قبل الادارة الامريكية والاحتلال.

وأكد شعث في حديث صحفي مع "النجاح الإخباري" الاثنين أن التحرك على الساحة الروسية من شأنه أن يقرع "جرس المخاطر" التي تحيط بالقدس المحتلة وطمس هويتها.

وحذر شعث في الوقت ذاته من مخطط أمريكي ضمن "صفقة القرن" لإزالة قضية القدس عن طاولة المفاوضات.

وعملياً أشار شعث الى خطورة توسيع الاستيطان في القدس وحولها، في ظل وجود 38 مستوطنة باتت تخنق مدينة القدس وتقطع أوصالها.

وعرج شعث على الانتهاكات الممنهجة للمسجد الأقصى المبارك.

وردا على سؤال يتعلق بالموقف الروسي أزاء ما يجري في القدس المحتلة والملف الفلسطيني بشكل عام، أشار شعث أنه لمس موقفا روسيا ثابتا خلال جولاته الماضية في موسكو على أساس الشرعية الدولية وقراراتها.

وفي هذا السياق، لفت شعث الى المشاركة التي قدمها قبل أيام خلال إطلاق جامعة الدول العربية حملة داعمة للقدس المحتلة في روسيا وشارك فيها ممثلون دوبلوسيون ومثقفين ونخب روسية.

على الجانب اخر، أكد شعث أنه الأولوية الفلسطينية في المرحلة القادمة هي توحيد الجاليات الفلسطينية وتفعيل دورها في ايصال الرواية والرسالة الفلسطينية للرأي العام الغربي.

ووصف شعث في هذا السياق، الجاليات الفلسطينية بالضمانة الحقيقية لفلسطين في الخارج بما تمثله من ثقل اجتماعي وسياسي واقتصادي كبير.

وحول الرؤية الفلسطينية التي تطمح الى تعزيز حضور الجاليات الفلسطينية في إطار جسم وحدوي ،رأى شعث أن الجهود منصبة على الوصوللاتحاد فدرالي فلسطيني عالمي على أسس ديمقراطية وطنية توحيدية.

وعلى الأرض تتواصل الجهود لتوثيق المغتربين الفلسطينيين في الشتات استعداداً للعب دور أكبر في خدمة القضية الفلسطينية.

ويتوزع المغتربون في اوروبا واميركا الشمالية واميركا الجنوبية واستراليا ودول الاتحاد السوفيتي السابق ومصر وشمال إفريقيا والخليج والعراق وغيرها من دول العالم.

مؤكدا أن هذه الخطوة تأتي ترجمة عملية  لمرسوم رئاسي قاد الى تشكيل "اللجنة العليا لإحصاء المغتربين" برئاسته وعضوية وزير الخارجية ورئيس دائرة اللاجئين ورئيسة الهيئة العامة للإحصاء ورئيس الاكاديمية الفلسطينية للعلوم والتكنولوجيا مروان عورتاني وهي المجموعة التي ستقوم بالاحصاء.