النجاح الإخباري - أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة، رسمياً عن إنشاء القوات الفضائية، في إطار حفل توقيع الميزانية العسكرية.


وقال ترامب: "اليوم لدينا مرحلة أساسية، نقدم رسمياً فرعاً جديداً من قواتنا المسلحة يسمى القوات الفضائية".


ووافق مجلس النواب هذا الأسبوع على القوات الفضائية، ضمن قانون موزانة الدفاع للسنة المالية 2020، والتى بلغت قيمتها 738 مليار دولار، حيث نص قانون الموازنة على إنشاء "قوة فضائية" تصبح الفرع السادس للقوات المسلّحة الأمريكية، بعد أسلحة البر والبحر والجو ومشاة البحرية، وخفر السواحل، على أن يبلغ قوامها 16 ألف شخص بين عسكريين وموظفين مدنيين.


وسيقود هذه القوة "رئيس العمليات الفضائية" ، الذى سيكون تحت إمرة وزير سلاح الجو، وهذه القيادة هي المسؤولة عن معظم أنشطة الولايات المتحدة العسكرية في الفضاء.


وفي العام الماضي، قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس: "إن "الفضاء مجال حرب، كما الأرض والجو والبحر، وأمريكا ستكون مهيمنة فيه، كما هي في الأرض".

وكان بنس أقر فى أكتوبر 2018 أمام اجتماع للمجلس الوطني للفضاء، أن الإدارة الأمريكية تنوى إنشاء قوة فضاء مستقلة قبل 2020، وسيطلب الرئيس، فى مرحلة أولى، من الكونغرس جمع العسكريين والمدنيين العاملين فى مجال أمن الفضاء تحت قيادة موحدة، على غرار القوات الخاصة.


وفي أغسطس الماضي، أعلن ترامب عن البدء الرسمي لعمل القيادة الفضائية، وأشار إلى أن الفضاء سيصبح المجال التالي للعمليات العسكرية.


وفي فبراير الماضي، وقع ترامب مرسوماً بشأن إنشاء وتشكيل القوات الفضائية الأمريكية، بهدف صد العدوان وحماية المصالح الوطنية في الفضاء.
وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد وافق يوم الثلاثاء على مشروع الميزانية الدفاعية لعام 2020 وحجمها 738 مليار دولار.