وكالات - النجاح الإخباري - انتزع المحافظون القوميون الحاكمون في بولندا الفوز بالانتخابات التشريعية التي جرت أمس الأحد، مع الاحتفاظ بالغالبية المطلقة في البرلمان، بحسب نتائج رسمية صدرت الاثنين بعد فرز معظم صناديق الاقتراع.

وبعد فرز الأصوات في 82,79% من الدوائر الانتخابية، أفادت نتائج رسمية نُشرت صباح الاثنين عن فوز المحافظين القوميين بنسبة 45,16%.

وبذلك يحصل حزب القانون والعدالة بزعامة يارولاسف كاتشينسكي الذي اكتسب شعبيته نتيجة منحه مساعدات اجتماعية، على الأكثرية المطلقة في البرلمان الجديد لمدة أربع سنوات وسيكون باستطاعته مواصلة برنامج إصلاحاته المثيرة للجدل.

وجاء "التحالف المدني" الوسطي، أكبر أحزاب المعارضة، في المرتبة الثانية بفارق كبير بحصوله على 26,10% من الأصوات.

وتشير التوقعات إلى حصول اليسار على نسبة 12,4% من الأصوات أي 46 نائباً. فيما يحصل حزب الفلاحين المرتبط بحزب مناهض للنظام على 9,1% من الأصوات (30 نائباً).

وبلغت نسبة المشاركة 61,1% مسجلةً رقما قياسيا منذ الانتخابات الأولى شبه الحرّة عام 1989 التي نُظمت في ظل الحكم الموروث من الشيوعية.

وفي أول ردّ فعل له، قال زعيم "التحالف المدني" غزيغوري سيتينا إنه واثق من انتصار المعارضة في انتخابات مجلس الشيوخ، التي لن تُعرف نتائجها قبل الاثنين على أقرب تقدير.

وأضاف "كل شيء أمامنا، سنكون مستعدّين للانتخابات الرئاسية وسنفوز بها، هذا وعدنا".