النجاح الإخباري - انتقلت العاصمة الكازاخستانية أستانا إلى ركب المراكز المالية العالمية في دبي وشنغهاي وجوهانسبرغ، عبر إطلاق مركز أستانا المالي العالمي رسميا قبل أيام ويمثل مركز أستانا المالي العالمي فرصة غير مسبوقة لكازاخستان لتعزيز اقتصادها واجتذاب استثمارات دولية عالمية المستوى، مما يساهم في اعتبارها خطوة هامة إلى الأمام في تحويل أستانا إلى العاصمة المالية لآسيا الوسطى.

ويهدف مركز أستانا المالي العالمي إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز القطاع المصرفي الكازاخستاني وتسهل عمل شركات التأمين ومؤسسات التمويل الإسلامي، مما سيعزز أفضل الممارسات في كازاخستان. ومن المتوقع أن تعزز اللجنة الاقتصادية لأفريقيا الاستقرار الاقتصادي لكازاخستان وتساعد البلاد على الطريق لتصبح أكبر 30 اقتصادا عالميا بحلول عام 2050.

وتهدف استراتيجية المركز ترمي إلى إدراج التكنولوجيا الرقمية في صلب عمليات مركز أستانا المالي العالمي الجديد، وتحويل كازاخستان إلى مركز رائد على صعيد المنطقة في مجال الاتصال الرقمي والخدمات المالية الرقمية، لتعزيز مكانتها ورسم مستقبل أفضل لاقتصادها يسهم بالارتقاء بمستوى معيشة مواطنيها على كل الصعد.

وسيتم استخدام المباني والبنى التحتية لمعرض إكسبو 2017 لإنشاء مركز أستانا المالي الدولي (إيفك)، والمركز الدولي لتطوير التكنولوجيات الخضراء والمشاريع الاستثمارية تحت الأمم المتحدة، فضلا عن التكنولوجيا الدولية بارك من الشركات الناشئة.

وسيتحضن مركز أستانا المالي، البنك الوطني وبورصة كازاخستان التي انتقلت من العاصمة القديمة ألماتي إلى أستانا، فيما اقترح الرئيس نزارباييف أيضا إدراج الشركات الخمس الأكثر نجاحا في صندوق سامروك كازينا للسيادية السيادية في البورصة، مما يتيح فرصا جديدة للمستثمرين ويعزز النمو في كازاخستان.