النجاح الإخباري - نجحت شبكة تيك توك (TikTok) في وقف خطر حظر الحكومة الأميركية لتطبيقها، بعد جلسة استماع استثنائية يوم الأحد في محكمة بالعاصمة واشنطن.

حيث قرر قاضي المقاطعة كارل نيكولز خلاف ذلك،  رفض تمرير قرار الحظر معبرا عن شكوكه في أن الحكومة الأميركية قد اتبعت الإجراءات القانونية.

وتظهر المستندات المقدمة في القضية لتبرير سبب عدم السماح للقاضي بالمضي قدما في حظر التطبيق من متاجر التطبيقات، مدى الضرر الذي أحدثته ملاحقة ترامب لتيك توك.

فقبل أن يبدأ ترامب بالتفكير في حظر تيك توك بداية يوليو/تموز، كان التطبيق يستقبل 424 ألف مستخدم جديد في الولايات المتحدة كل يوم.

وقالت رئيسة تيك توك في أميركا فانيسا باباس -في مذكرة إلى المحكمة- إن "القضاء على هذا التدفق للمستخدمين الجدد في الولايات المتحدة من شأنه أن يشلّ نمونا ويقلل على الفور من حصتنا في السوق".

وتضمنت شهادة باباس أمام المحكمة إشارة إلى مدى أهمية منشئي المحتوى الأميركيين لنظام تيك توك، حيث يشكل المحتوى من الولايات المتحدة ما يصل إلى 60% من المحتوى المعروض للمستخدمين في البلدان حول العالم.

وقالت "سيؤدي حظر تيك توك في الولايات المتحدة إلى انخفاض هائل في المحتوى المتاح عالميا، مما سيقلل من الأعمال ويؤثر على مستخدمينا الجدد وقاعدة المستخدمين الأساسية في جميع أنحاء العالم".

كما زعمت الشركة أن معاناتها جعلت من الصعب جذب موظفين جدد، فعلى الرغم من استمرار فورة التوظيف -بما في ذلك مئات الموظفين الأميركيين- فقد ثبت أن جذب المواهب المناسبة أمر صعب.

و تزعم تيك توك أن 52 مرشحا للوظائف رفضوا عروض العمل مع شركة "بايت دانس" (ByteDance) -المطورة للتطبيق- "على وجه التحديد، بسبب عدم اليقين حول نتائج تحقيقات الحكومة وجدية التهديدات الموجهة لتيك توك"، بحسب تصريحات باباس.