نابلس - النجاح الإخباري - أعلنت "غوغل"،أمس  الأربعاء، عزمها تأسيس صندوق طارئ لمساعدة وسائل الإعلام الإخبارية في الاستمرار بعملها في مواجهة تبعات وباء كوفيد-19، لتحذو بذلك حذو "فيسبوك" في هذا المجال.

والمجموعة الإلكترونية العملاقة لم تكشف قيمة الصندوق، لكنها أشارت إلى أنها ستقدم مساعدات تراوح بين "بضعة آلاف الدولارات" للوسائل الإعلامية الصغيرة و"بضع عشرات آلاف الدولارات للمؤسسات الكبيرة".

و هذه المبادرة تأتي في ظل الاقتطاعات الكبيرة في ميزانية الوسائل الإعلامية بفعل الأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن حالة الطوارئ الصحية، إضافة إلى الانحسار الكبير في الإيرادات الإعلانية التي تعتمد عليها أكثرية وسائل الإعلام الإخبارية.

وصرح نائب رئيس "غوغل نيوز" ريتشارد غينغراس في بيان، إن "الأخبار المحلية مورد حيوي لإبقاء الناس والمجتمعات على تواصل في أوقات الازدهار". وأضاف: "إنها تؤدي حاليا دورا أكبر في نقل المعلومات بشأن عمليات الإغلاق المحلية أو الحجر المنزلي وإغلاق المدارس والمتنزهات والبيانات بشأن تأثير كوفيد-19 على الحياة اليومية".


وأشار غينغراس إلى أن الصندوق سيساعد وسائل الإعلام "التي تنتج أخبارا للمجتمعات المحلية خلال مرحلة الأزمة هذه"، فيما يستمر تقديم الطلبات حتى 29 نيسان/إبريل. وتابع: "في نهاية المسار، سنعلن الجهات التي تلقت تمويلا والطريقة التي تنفق فيها الجهات المسؤولة عن النشر هذه الأموال".

وبحسب تقديرات "نيويورك تايمز" فإن وسائل الإعلام الإخبارية استغنت عن 28 ألف وظيفة، بفعل الأزمة الصحية والتبعات الاقتصادية المتأتية منها.