النجاح الإخباري -  أعلنت لجنة التجارة العادلة اليابانية أنها تحقق مع شركة أبل بسبب ضغوطها على شركات تصنيع قطع الغيار اليابانية، وما إذا كانت قد أساءت استخدام سلطتها فى انتهاك لقواعد مكافحة الاحتكار.

ويعتبر هذا التحقيق هو الأحدث من قبل المنظمين في اليابان ضد عملاق التكنولوجيا بعد أن اكتشفوا العام الماضى أن الشركة ربما تكون قد انتهكت قواعد مكافحة الاحتكار على الطريقة التي باعت بها أجهزة أيفون الخاصة بها فى اليابان، حيث يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه أبل المزيد من التدقيق التنظيمى في الولايات المتحدة.

و ذكرت رويترز فى يونيو الماضى أن وزارة العدل الأمريكية لها ولاية قضائية على التحقيق المحتمل لشركة أبل كجزء من مراجعة أوسع حول ما إذا كان عمالقة التكنولوجيا يستخدمون حجمهم للتصرف بطريقة مضادة للمنافسة، وأظهر مسح أجرته مؤسسة FTC اليابانية للشركات أن شركة أبل قد وقعت عقودًا تجبر الشركات على توفير التكنولوجيا والدراية المجانية للشركات التابعة لها لتصنيع قطع الغيار.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تكشف عنها قولها أنها ضغطت أيضا على بعض الموردين لخفض أسعار المكونات وحظرت عليهم بيع قطع الغيار والتكنولوجيا لشركات أخرى، مع مطالبتهم بتحمل تكاليف أي قضايا غير متوقعة، وقال التقرير إنه عندما وصفتها إحدى الشركات بانتهاك حقوق الملكية الفكرية وطالبت بإجراء مراجعة ، هددت شركة أبل بإنهاء علاقتها التجارية.

يذكر أنه فى العام الماضى، حققت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) مع شركة آبل بسبب مزاعم بأنها ضغطت بشكل غير عادل على شركة ياهو جابان لإبطاء التوسع في منصة ألعابها على الإنترنت ، والتي تتنافس مع متجر تطبيقات أبل.