النجاح الإخباري - يعتبر زيت ناقل الحركة أو الفتيس من أهم العناصر التي يهملها قائدو السيارات أثناء عملية الصيانة الدورية، فيعتقد البعض خطأً، أنَّ زيت ناقل الحركة لا يتم تغييره، ويكتفي البعض الآخر بتزويده فقط.

ويؤكِّد الخبراء أنَّ زيت ناقل الحركة مثل جميع أنواع الزيوت المستخدمة في أجزاء السيارة له خصائص قد يفقدها بعد مرور الوقت نتيجة استخدام السيارة بصورة منتظمة.

ويوضح الخبراء أنَّ الحدّ الأقصى لتغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيك، يتراوح بين (40 – 60) ألف كيلو متر بحسب استخدامك للسيارة فإذا كنت تسير مسافات طويلة فيلزم تغيير الزيت كلّ (40) ألف كيلومتر، مع تغيير فلتر صندوق التروس الموجود في بعض السيارات.

أما إذا كانت السيارة تعمل بناقل حركة مانيوال، يلزم اتّباع عدَّة خطوات لاستبدال الزيت المستهلك بآخر جديد، تقوم بتصفية لتر زيت من صندوق التروس وتزويد لتر جديد، وبعد أسبوع أو أسبوعين كرِّر العملية، حتى يتم تبديل الزيت الموجود داخل صندوق التروس بالكامل، لأنَّ تفريغ زيت ناقل الحركة وإعادة ملئه قد يضر بصندوق التروس عند إعادة تشغيل السيارة.