النجاح الإخباري - توقف تطبيق تلغرام عن العمل صباح الأحد في الشرق الأوسط وأوروبا والعديد من دول العام لأسباب قالت الشركة إن لها علاقة بارتفاع حرارة خوادمها أو بهجمات إلكترونية واسعة النطاق وتؤكد معظم أدوات تتبع حالة الخدمات والتطبيقات العالمية المتوفرة على الإنترنت أن التطبيق بالفعل خارج نطاق الخدمة بما في ذلك الموقع الرسمي للتطبيق على الإنترنت.

وفي تعليق على هذا العطل المفاجئ قال مؤسس تطبيق تلغرام بافل دوروف في تغريدة على حسابه في تويتر إن ارتفاعا كبيرا في درجة حرارة إحدى مجموعات خوادم تلغرام ربما يتسبب بمشاكل اتصال لدى المستخدمين في الشرق الأوسط وأوروبا أثناء الساعات القليلة القادمة، مؤكدا أنهم يعملون على معالجة المشكلة.

كما أشار دوروف في تغريدة أخرى إلى احتمال وجود سبب رئيسي آخر لتعطل التطبيق وهو هجمات إلكترونية كبيرة من نوعية "الحرمان من الخدمة الموزعة" (DDoS)، وهي تلك الهجمات التي تغرق الخوادم بعدد هائل من الطلبات التي يعجز عن تلبيتها فتتوقف عن العمل.

وكانت روسيا هددت بحظر الوصول إلى خدمة التراسل الفوري تلغرام عن طريق جر عمالقة التقنية الأميركية مثل أمازون وألفابت (الشركة الأم لغوغل) إلى حرب مع مؤسس التطبيق مع تحوله إلى استعمال خوادم بروكسي لتجاوز إجراءات الحظر، وذلك بعد أن رفضت الشركة الامتثال لأمر المحكمة بمنح جهاز الأمن الاتحادي الروسي حق الوصول إلى الرسائل المشفرة لمستخدمي التطبيق.

ولتلغرام -الذي يملك شعبية كبيرة في روسيا- أكثر من مئتي مليون مستخدم حول العالم، وهو يتميز بتقديم خدمات تراسل فوري مشفرة لا يمكن قراءتها بواسطة أطراف ثالثة بما في ذلك السلطات الحكومية.

وقد أكد مؤسس تلغرام مرارا أن شركته لن تسلم مفاتيح التشفير إلى السلطات الروسية لأنها لا تشارك بيانات المستخدمين السرية مع أي طرف.