ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - إلى جانب الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، تنظر شركات الطاقة النظيفة أيضا في استخدام الملح لتوليد الكهرباء - الملح المنصهر، على وجه الدقة.

سولارزيرف هي واحدة فقط من عدة شركات تحاول إثبات أن الملح المنصهر يمكن أن يولد الكهرباء بنفس فعالية الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ومن المقرر تنفيذ مشاريع مماثلة للطاقة الشمسية المركزة في جنوب أستراليا وأفريقيا وتشيلي ومزيد من البلدان في جميع أنحاء العالم.

وعلى عكس الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتي يمكن أن تقلل من الحاجة إلى طاقة الوقود الأحفوري عندما تكون الشمس خارج أو عندما يكون الجو عاصف، المرافق التي تستخدم الملح المنصهر يمكن أن تعمل في أي وقت من اليوم وتخزين الطاقة لمدة تصل إلى 10 ساعات.

هذا الشكل من الطاقة يأتي ببساطة: أشعة الشمس تتركز على برج من حقل المرايا تسخن الملح المنصهر داخل البرج إلى أكثر من 1000 درجة فارينهيت، والتي يمكن بعد ذلك استخدامها لتوليد البخار وإدارة التوربينات.

البنية التحتية لمرافق الملح المنصهر هي أيضا أرخص ومن المفترض أن تولد محطة 500 ألف ميجاوات من الكهرباء سنويا.

وفي الوقت نفسه، شركة الهندسة الاسبانية سينر لديها مشروعين لورزازات، المغرب في الأعمال التي تستخدم الملح المنصهرو سعر المشروعين ليس منخفضا بما فيه الكفاية حتى الآن، ولكن الانخفاض المتوقع في الأسعار يمكن أن يضع الشركة في موقع رئيسي لدفع مشاريعها الخاصة للأمام.

قبل الملح المصهور  كان يمكن لمقدمي خدمات الطاقة الشمسية أن يبدأوا بالفعل في تمهيد الطريق إلى انتاج  الطاقة الشمسية على مدار 24 ساعة، على الرغم من ذلك، يحتاج مسؤولو المرافق وصناع القرار في الطاقة إلى فهم أهمية تخزين الطاقة، وعندما تكون هناك حاجة إلى الطاقة المتجددة.
و مع وجود أماكن مثل كاليفورنيا لديها فائض من الطاقة المتجددة المتولدة خلال ساعات معينة من اليوم هذا أمر لا يمكن معالجته إلا عندما تتحول المحادثة مع المسؤولين إلى ما يجب القيام به مع الطاقة الزائدة، وماذا تفعل لشبكات الكهرباء الخاصة بهم ككل.