النجاح الإخباري - نشرت شركة Easypark السويسرية المتخصصة بشؤون المعلومات قائمة صنفت فيها "أذكى" 500 مدينة في العالم ووفقا لموقع إنترفاكس الروسي فإن "العاصمة الدنماركية كوبنهاغن تصدرت قائمة تلك المدن، تلتها سنغافورة واستوكهولم وزيوريخ وبوسطن وطوكيو وسان فرانسيسكو وأمستردام وجينيف وملبون".

أما العاصمة الألمانية فاحتلت المرتبة الـ 13 في القائمة، وجاءت لندن في المرتبة 17 والعاصمة الفرنسية في المرتبة الـ 20.

ولم تخل المراتب المئة الأولى من المدن الروسية، حيث احتلت موسكو المرتبة 77، فيما جاءت بطرسبورغ في الترتيب الـ 88، في حين احتلت الرياض ومكسيكو آخر المراتب في القائمة.

وخلال وضعها لهذا الترتيب، أخذت Easypark العديد من العوامل بعين الاعتبار، كسرعة الإنترنت في المدن، وتوفر الطاقة النظيفة فيها، فضلا عن توافر الإمكانيات اللازمة لاستخدام أحدث الوسائل التقنية، حيث تم الاستناد في وضع هذا التصنيف إلى البيانات التي شارك بجمعها نحو 20 ألف صحفي وناشط اجتماعي متخصص بالشؤون التقنية.

ويذكر أن العاصمة الروسية كانت قد دخلت منذ مدة ترتيب أفضل 5 مدن في العالم من حيث خدمات الواقع الافتراضي التي تقدمها للمواطنين، وكذلك من ناحية تطوير البنى التحتية وأساليب التعليم المفتوح والاهتمام بالتقنيات الرقمية في عالم الاقتصاد، وذلك وفقا لقائمة أعدتها شركة PWHC الاستشارية العالمية.