النجاح الإخباري - بحسب التقرير الذي نشره موقع Daily Mail البريطاني، فقد ظهرت في الآونة الأخيرة أجهزة دقيقة جداً توضع في الأذن وتتم عملية الغش من خلالها هذه الأجهزة أصبحت مصحوبة بمكبر صوت صغير جداً يمكن توصيله بالهاتف أو مشغل Mp3 وتشغيل أي تسجيل صوتي.

ووفقاً لصحيفة Telegraph البريطانية، فإن هذه الأجهزة الدقيقة تباع علناً على موقعَي eBay وأمازون، ضمن قوائم تحتوي على كلمات Exam Cheat أو الغش في الامتحانات، بسعر يتراوح بين 50 إلى 350 جنيهاً إستيرلينياً.

ساعات ذكية

هذه الساعة المعروضة على موقع أمازون بسعر يصل لـ64 دولاراً مزودة بذاكرة تبلغ سعتها نحو 4 غيغابايت لتخزين المعلومات وعرضها على الشاشة لتظهر بشكل سريةكما يوجد بها زر الطوارئ الذي يغير شاشة العرض مرة أخرى إلى الساعة العادية وكأن شيئاً لم يحدث!

آلات حاسبة

Cheating Calculator، تُباع على موقع أمازون بسعر 35 جنيهاً إسترلينياً، ويمكن استخدامها أيضاً كمُشغل فيديو صغير أو قارئ للكلمات. لذلك، كثرت الانتقادات الموجهة لموقع أمازون؛ بسبب السماح ببيع هذه الأجهزة الدقيقة هذا الأمر أحدث ارتباكاً واضحاً لدى المسؤولين الذين يريدون السيطرة على عملية الغش في بعض الدول، إذ دفع هذا الأمرعدداً من أعضاء البرلمان البريطاني ورؤساء الجامعات إلى الدعوة لتفتيش الطلاب بدقة قبل دخولهم الامتحانات تفتيشاً يشابه التفتيش الأمني في المطارات

أما بالنسبة لموقف المواقع التي تبيع تلك الأجهزة، علق المسؤولون عن موقع إيباي إنَّهم يعملون حالياً على سحب تلك المنتجات وإلغاء القوائم التي تحتوي عليها، فيما رفضتا إدارة موقع أمازون الإفصاح عن نيتها حذف هذه المنتجات من عدمه.