النجاح الإخباري - غالبا ما يأتي أي مستخدم على الفيسبوك طلبات صداقة من حسابات لشخصيات لا يعرفها، وعند تصفُّحه لهذه الحساب يكتشف أنه لا يوجد أي صديق مشترك بينه وبين طالب الصداقة، أو أنه يوجد عدد قليل جدا من الأصدقاء المشتركين لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، مما يدل على عدم معرفة أصحاب هذه الحسابات.

ومثل هذه الحسابات بحسب موقع هاشتاق عربي مزيفة ووهمية، وقد يكون وراءها قراصنة ولتجنبها يقدم مؤسس الجيش المصري الإلكتروني خالد أبو بكر بعض النصائح وهي كما جاء في حديث خاص له مع العربية نت:

1. استخدام خاصية البحث العكسي للصور لتحديد الشخص الموجود في صورة الملف الشخصي للحساب المراد معرفة هويته، ومن خلال هذا البحث سيمكن الوصول لصور مماثلة لهذا الشخص على شبكة الإنترنت، وإذا كان حساب الفيسبوك حقيقياً سيكون من الصعب العثور على صورة مماثلة للمستخدم على الإنترنت، أما إذا كان مزيفاً سيتواجد له صورة أو عدة صور مشابهة منشرة على الإنترنت

2. معظم الحسابات الوهمية تستخدم دائماً صورة واحدة فقط، وإذا تأكدت أنه لا توجد صور أخرى في الحساب، سواء شخصية أو جماعية، فهذا حساب وهمي لا تقبل صداقته أو إضافته.

3. يجب التحقق من السجل الزمني للحساب لمعرفة متى انضم لفيسبوك، حيث إن معظم الحسابات الوهمية يكون قد تم إنشاؤها منذ أسبوع مثلا أو أقل قبل أن يبدأ في إرسال في طلبات الصداقة للآخرين.

4. معظم الحسابات الوهمية تكون بأسماء فتيات، ولذلك إذا أرسلت إليك فتاة لا تعرفها طلب صداقة، فتحقق من صفحتها، فمثل هذا الحساب قد يكون وراءه هاكرز أو مستخدم سيبدأ في اختراق حسابك أو ممارسة عمليات احتيال ونصب.