النجاح الإخباري - أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اعلان الاسرى داخل سجون الاحتلال الاضراب عن الطعام.

وافادت الهيئة، أن ما يقارب 150 اسيراً شرعوا بالاضراب المفتوح عن الطعام بعد فشل الحوار مع ادارة سجون الاحتلال بتنفيذ مطالبهم.

وقالت الهيئة إن الحوار مع إدارة سجون الاحتلال وقيادة الحركة الأسيرة وصل لطريق مسدود، بسبب تعنت الإدارة ومن خلفها المستوى السياسي الإسرائيلي في الاستجابة للمطالب الحياتية الإنسانية للحركة الأسيرة والمكفولة بكل الشرائع والقوانين الدولية.

ولفتت إلى أن إدارة سجون الاحتلال لم تستجب لمطالب الحركة الأسيرة كإزالة أجهزة التشويش وإعادة زيارات أهالي أسرى قطاع غزة، وعدم التوصل إلى تفاهمات واضحة حول تركيب أجهزة تلفونات عمومية بين أقسام السجون، وعدم إنهاء عزل الأسرى المعاقبين إثر الأحداث الأخيرة في سجن النقب الصحراوي، ووقف عمليات الاقتحام والتنكيل والإهمال الطبي بحقهم، وغيرها من مطالب.

وكان رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اللواء قدري أبو بكر،  أكد في وقت سابق لـ"النجاح الاخباري": ان الأسرى في سجون الاحتلال بصدد الإعلان عن إضرابهم المفتوح عن الطعام خلال الساعات القليلة القادمة، في حال لم يتم التجاوب معهم من قبل إدارة سجون الاحتلال".

يذكر  أن المفاوضات جارية بين الأسرى والاحتلال منذ يومين، مشيراً إلى أن الاحتلال يماطل في هذه المفاوضات.

يذكر أن الاضراب الاخير للاسرى كان بتاريخ 17/4/2017 والذي استمر ما يقارب (41) يوماً، وبمشاركة ما يقارب من 1800 أسيراً، مطالبين بتحسين شروط حياتهم، حسب ما نصت عليه  الاتفاقيات الدولية بضرورة احترام خيارات الأسرى والمعتقلين والحفاظ على كرامتهم الإنسانية، وخاصة اتفاقية جنيف الثالثة والرابعة ، اللتان أكدتا على " معاملة أسرى الحرب والمعتقلين معاملة إنسانية في جميع الأوقات " الأمر الذى لا تلتزم به ادارة سجون الاحتلال.

 حيث منع الزيارات ، وسياسة العزل الانفرادي ، وتصاعد الاعتقالات الإدارية ، وتواصل التفتيشات ، ومنع التعليم الجامعى والثانوية العامة ، ومنع إدخال الكتب ، وسوء الطعام كما ونوعا ، والنقل المفاجىء الفردى والجماعى وأماكن الاعتقال التى تفتقر للحد الأدنى من شروط الحياة الآدمية ، وسياسة الاهمال الطبي، وقامت ادارة سجون الاحتلال مؤخراً بتركيب أجهزة التشويش في اقسام السجون المختلفة والتي تشكل خطراً حقيقياً على صحة الاسرى".

و في ظل السياسات القهرية التي استخدمتها سلطات مصلحة سجون الاحتلال بحق الاسرى وعائلاتهم ، يخوض الاسرى معركة يومياً داخل سجون الاحتلال.