النجاح الإخباري - أكد الأسير شادي شحادة الشلالدة، من رام الله، على أنه وصل في الأيام الأخيرة لإضراب الكرامة لمرحلة كان ينزف فيها الدم، وتكّونت لديه مشاكل في الكلى، كما وانخفضت نبضات قلبه، لافتاً إلى أنه لم يقدّم له أي علاج.

فيما أضاف الأسير نضال جمال هندية، من رام الله، أنه كان يعاني قبل اعتقاله من إصابة في يده؛ إلّا أن أطباء السّجن رفضوا تقديم العلاج له خلال إضرابه، وساوموه على علاجه مقابل إنهاء إضرابه.

فيما أشار الأسير مراد محمد أبو ساكوت، من الخليل، إلى أن أطبّاء السّجن ساوموه أيضاً على إنهاء إضرابه مقابل تقديم العلاج له؛ إلّا أنه رفض ذلك واستمرّ في معاناته حتى نهاية الإضراب، مبيّناً أن قوات قمع السّجون كانت قد اقتحمت زنزانته في اليوم (31) للإضراب، وقامت بجرّه من على برشه واعتدت عليه بالضّرب.

جاء ذلك خلال زيارة لمحامي نادي الأسير مأمون الحشيم لعدد من الأسرى في سجن "عوفر".

ويوثّق نادي الأسير الفلسطيني شهادات لأسرى خاضوا الإضراب الجماعي عن الطّعام لمدّة (41) يوماً، والذي علّقه الأسرى بعد الوصول إلى اتّفاق يلبي 80% من مطالبهم في تاريخ 27 أيّار/ مايو 2017.

وفي زيارة لمحامي نادي الأسير للأسير راتب حريبات، من الخليل، في "عيادة سجن الرملة" والذي قبع في عزل "نيتسان" خلال فترة إضرابه؛ لفت إلى أنه فقد صوته بشكل مفاجئ في اليوم (38) للإضراب، ولم يتمّ تقديم العلاج له.

وأوضح الأسير حريبات بأن الأسرى في عزل "نيستان" تعرّضوا لسلسلة من الانتهاكات وأساليب القمع، ومنها:

إغلاق النوافذ لحجب الضوء والهواء عنهم، دفع الأسرى لتناول الماء الملوّث من صنابير دورة المياه، التفتيشات المكثّفة لا سيما خلال فترة الليل.

ومنع تأدية الأسرى لصلاة يوم الجمعة جماعة، عدم تغيير الأسرى لملابسهم الخارجية طيلة فترة الإضراب وتزويدهم بملابس داخلية بعد اليوم (25).

وعدم منحهم مخدّات للنوم، مماطلة ممرض السّجن في الحضور عند تدهور الوضع الصحي لأي من الأسرى، نقل الأسرى الذين تتدهور صحتهم في الأيام الأخيرة للإضراب عبر عربة "البوسطة" ذات المقاعد الحديدية، والتي يكون فيها الأسير مكبّل اليدين والقدمين، علاوة على توجيه عبارات مهينة للأسرى عند نقلهم للمستشفيات منها أن رائحتهم كريهة وأنهم "مخربون" لا يستحقّون العلاج.