إعداد عاطف شقير - النجاح الإخباري -

يعم الإضراب العام والشامل الأراضي الفلسطينية تضامنًا مع الأسرى المضربين الذين يطالبون بتحسين ظروف معيشتهم.

أعلنت اللجنة الوطنية لإسناد إضراب الأسرى أنَّ يوم الإثنين إضراب شامل، ويشمل الإضراب الأراضي المحتلة كافة في الضفة الغربية وغزة والقدس، ومناطق الـ(48) والشتات مع التوجه لخيم الاعتصام والتجمع هناك بدءاً من الساعة (11) للانطلاق في مسيرات غضب حاشدة .

ويواصل أكثر من (1700) أسير فلسطيني إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الـ (36) على التوالي وسط تدهور كبير طرأ على صحتهم ونقل أغلبهم للمشافي الميدانية التي أقامتها مصلحة السجون في المعتقلات.

إضراب جزئي في الداخل

تشهد البلدات العربية الفلسطينية داخل الخط الأخضر، اليوم الإثنين، إضرابا تضامنيا مع الأسرى المضربين عن الطعام منذ 36 يوما في السجون الإسرائيلية.

والتزمت المحلات التجارية والمرافق العامة في مناطق الجليل والناصرة والساحل والنقب بالإضراب بشكل جزئي، في حين لم يشمل الإضراب المؤسسات التعليمية وخدمات صحة الطوارئ.

وكانت لجنة المتابعة العليا قد دعت في مؤتمر صحافي عقد أمس، الأحد، في مكاتب اللجنة في الناصرة، إلى الالتزام بالإضراب العام والخطوات الاحتجاجية المقررة إسنادا للأسرى.

وأعلن خلال المؤتمر الصحافي الذي حضره ممثلون عن مختلف الأحزاب والحركات السياسية ومركبات لجنة المتابعة، عن ترتيب خطوات احتجاجية إسنادا للأسرى في معركة الأمعاء الخاوية.

وستنطلق عند الساعة الخامسة من مساء اليوم، الإثنين، قافلة سيارات من أمام سجن مجيدو باتجاه سجن الجلمة حيث يقبع عدد من قيادة إضراب الأسرى، وذلك سيكون بسرعة بطيئة.

 

إغلاق طرق

 

أغلقت مجموعة شبان، منذ ساعات الفجر الأولى اليوم الإثنين، جميع الطرق المؤدية إلى مدينتي رام الله والبيرة، عبر وضع الحجارة والإطارات المشتعلة في الطرقات.

ومنع عشرات الشبان المواطنين من دخول رام الله والبيرة، وأعادوهم إلى مدنهم وقراهم.
وأغلق الشبان طريق رام الله القدس بمحاذاة مخيم قلنديا، وانتشر الشبان في الشوارع لتنفيذ الإضراب، كما اغلقوا طريق رام الله القدس بمحاذاة مخيم الأمعري.

كما أغلق الشبان طريق رام الله نابلس المحاذي لمخيم الجلزون بحاويات القمامة والإطارات المشتعلة.

واغلق الشبان كذلك الطريق الواصلة بين بيتونيا وقرى غرب رام الله، ومنعوا المواطنين والمركبات من التحرك والتنقل.

واغلق الشبان كذلك طريق قرى بني زيد الغربية وبني زيد الشرقية مع مدينة رام الله، واشعل الشبان الاطارات، واغلقوا الطريق بالحجارة.

وأغلقوا الطريق الواصل بين قرى شمال غربي القدس ورام الله عند مدخل قرية بدو، واشعل الشبان النار في الإطارات ووضعوا الحجارة في الشارع، ومنعوا خروج المواطنين.

وعم الإضراب الشامل المحافظة بشكل كامل، فأغلقت المحال التجارية أبوابها بشكل كامل، وخلت الشوارع من المواطنين.

وأغلقت البنوك أبوابها أمام المراجعين بناء على قرار سلطة النقد، كما أغلقت عشرات المصانع والمنشآت أبوابها تضامنًا مع الأسرى في إضرابهم عن الطعام لليوم (36) على التوالي.