النجاح الإخباري - دعا "لالو تشيبا" الأسير السابق في سجون الفصل العنصري، جميع شعب جنوب إفريقيا للمشاركة بالإضراب عن الطعام مدة (24) ساعة يوم الخامس عشر من أيَّار، الموافق لذكرى النكبة، لمساندة الأسرى المضربين عن الطعام منذ (17) نيسان. 

وسيقام الإضراب التضامني عن الطعام في الساعة السادسة مساء يوم الرابع عشر من الشهر الجاري ويستمر حتى الساعة السادسة في اليوم التالي.

وسيسمح للمشاركين بشرب محلول ماء مع ملح أو سكر مرتين خلال الـ(24) ساعة للحفاظ على الطاقة، وسيقترن مع وجبات غداء في المقاطعات في كل أنحاء الدولة، بالإضافة إلى اجتماعات تضامنية في الأيام التي تسبق الإضراب وحتى الأيام التي تليه، وسيقام الإضراب خصيصًا في الخمس عشر من الشهر الجاري كعلامة للتذكير في يوم النكبة عام (1948) والتهجير القصري وإقامة الاحتلال الإسرائيلي أنذاك.

ويشارك في الإضراب عشرات المنظمات والمؤسسات والحركات والنقابات الجنوب إفريقيَّة، ووزراء، وقد التزم أفراد آخرون بالمشاركة في الإضراب منهم الأسيران السابقان "كيهلا شوبين" و"مفو ماسيمولا" وقد كانا  في جزيرة روبين ، بالإضافة إلى شخصيات تلفزيونية وإذاعية وشخصيات إعلامية.

وقد علق "تشيبا" حول أهمية المشاركة في الحركة التضامنية قائلًا: "بصفتي أسير سابق في جزيرة روبين لمدة (18) سنة ومعتقل سياسي في الثمانينيات،  أرى أنَ الذين يدعمون النضال الفلسطيني يستطيعون التخلي عن وجبات طعامهم لمدة (24) ساعة لرفع معنويات رفاقنا في فلسطين، وأظن أيضًا أنَّ هذا الإضراب هو مشهد تضامن عالمي وسيرسل رسالة مهمة للاحتلال، وهي أنَّ الفلسطينيين ليسوا وحدهم في كفاحهم وأنَّ مساندتنا لهم لن تضعف حتى تحقيق الحرية والكرامة".