نابلس - النجاح الإخباري - أطلقت مجموعة فلسطينية محركاً فلسطينياً خاصاً للبحث عبر شبكة الانترنت رداً على تهميش اسم فلسطين والقضية الفلسطينية من قبل شركة غوغل صاحبة محرك البحث الشهير، ويختص هذا المحرك بفهرسة وتسهيل الوصول إلى معلومات مرتبطة بالقضية الفلسطينية تغطي أكثر من جانب خاصة السياحي والتاريخي.

رامي أبو صلاح من شركة كاتشي لخدمات البرمجة والتكنولوجيا، أكد أن هدف هذا المحرك جاء رداً على التهميش الموجود للقضية الفلسطينية، من قبل شركة جوجل على شبكة الانترنت.

وأضاف خلال حديث لبرنامج "هوانا الوطن" الذي يبث عبر فضائية النجاح،  أن الشعوب والدول الأخرى تعتقد أن الشعب الفلسطيني شعب قبلي وبدائي، كما أن المعلومات الموجودة على محركات البحث تصور الشعب الفلسطيني على أنه لا يحب الحياة ويواجه مشكلة في الأماكن السياحية، ما استوجب ضرورة تصحيح هذه الفكرة المغلوطة".

ومن هنا جاءت فكرة محرك البحث "إيلياء" وهو اسم كان يطلق على مدينة القدس والمذكور قديما في العهدة العمرية وهدف الاسم هو التركيز على الهوية الفلسطينية بشكل أساسي.

وتابع أبو صلاح: "إيلياء" المحرك يشكل تواصل بين الفلسطينيين في العالم، وهو موجه لخمسة دول تم إطلاقه فيهم بكافة مناطق فلسطين، المحتلة والضفة الغربية وغزة، تستهدف نتائج البحث عن فلسطين باللغة العربية والانجليزية ولغات أخرى، كما أن هذا المحرك خلق مساحه للمغتربين للتواصل مع جذورهم والفكرة هي جمع الفلسطينيين في مكان واحد.

ويكمل ابو صلاح "المناطق الموجودة بفلسطين أغلبها مفهرسة عالمياً على أنها دولة الاحتلال حتى تسويقها بالعالم على أنها مدن "اسرائيلية" وليست محتلة".

يذكر أن مؤسسات إعلامية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم تناقلت خبراً يفيد بحذف اسم فلسطين عن خرائط غوغل، فيما أكدت متحدّثة باسم المجموعة لوكالة فرانس برس سابقا أن غوغل لم تُدخِل أيّ تعديلات حديثًا على خرائط المنطقة، مشيرة إلى أن اسم فلسطين لم يكن مستخدمًا أصلًا في خدمة خرائط غوغل، وكانت المتحدثة باسم شركة غوغل، إليزابيث دافيدوف قد صرحت أن تسمية قطاع غزة والضفة الغربية يظهران منفصلان عن "إسرائيل" على الخريطة وبخط منقَّط؛ لتدل على أن هذه الحدود غير معترف بها دوليًا.