إيناس حاج علي - النجاح الإخباري - قالت الدكتورة ميساء شحادة في مقابلة في برنامج هوانا الوطن عن أعراض أمراض الفم عند مرضى السكري بأنها تترافق مع إصابة المريض بالسكري هو حالة مرضية مزمنة ترافق المريض.

ويؤثر السكري على غدة البنكرياس التي تفرز الأنسولين المسؤول عن نسبة الجلوغوز بالجسم ويصيب كلا الجنسيين.

وهناك أعراض مختلفة ومنها جفاف الفم حيث أنه يؤثر على الغدد اللعابية حي ثأن اللعاب هو المسؤول عن تنظيف البقايا في الفم مما يتسبب بالالتهابات وأورام وتقرحات وصعوبة في االتئام الجروح ومريض السكري غالباً ما يعاني من رائحة الفم لهذا السبب واضطراب في حاسة الذوق وبالإضافة للإصابة بالتسوسات وهذه أهم أعراض السكري.

وأحياناً يكون هناك انحسار في اللثة بسبب الالتهاب المزمن بدون علاجه لذلك يجب الانتباه من الاعراض.

ويجب على المريض الانتباه للفحص المستمر لمستوى السكر ومتابعة الأدوية التي يجب أخذها ويجب الانتباه من ناحية تنظيم السكر حتى لا تتطور الالتهابات في اللثة والتقرحات والتي من الصعب أن تشفى لذلك يجب معالجة السبب الرئيسي وهو عدم انتظام السكر ثم لاحقاُ اخذ المسكنات والمضادات الحيوية والفيتامينات ومشاكل المريض ومعاناته.

ويفضل أن يكون مستوى السكر في الدم منخفض عند الخلع لذلك يفضل أن يزور المريض عيادة طبيب الأسنان صباحاً حيث أن نسبة السكر تكون منخفضة ويجب أخذ المضادات الحيوية ويجب اذا كان المريض يحتاج إلى خلع أكثر من سن يجب الانتظار اسبوع بين كل عملية خلع لأن مرضى السكري يعنانون من صعوبة التئام الجروح.

لذلك يجب على المرضى الاهتمام والمتابعة المستمرة بالصحة الفموية مع المتابعة بين طبيب الأسنان والأخصائي.