النجاح الإخباري - حذر الدكتور ستيفن وينيجر من أن النوم على المعدة قد يزيد من فرص الإصابة بمرض ألزهايمر في وقت لاحق من الحياة.

وأوضح أنه عندما نكون نائمين، يحاول الجسم التخلص من السموم الزائدة والمواد الكيميائية غير المرغوب فيها، وإذا كنت تنام على بطنك أو جالسا على كرسي، فإن الجسم يكافح للتخلص من هذه السموم، التي تتراكم بمرور الوقت، وقد تساهم في خطر الإصابة بالخرف.

وقال وينيجر: "الجاذبية هي عامل كبير في نظام ميكانيكي به أنابيب وصمامات تعمل على تحريك السوائل، لذا فليس من المستغرب أن النوم أثناء الجلوس لا يسمح بتصريف السموم بكفاءة. ولا النوم على البطن أيضا".

وتابع: "النوم على ظهرك أفضل نوعا ما. ومع ذلك، للحصول على أفضل تدفق للسماح للغليمفاويات بتصريف السوائل والسموم المتراكمة، يوصي الخبراء بالاستلقاء على أحد الجانبين. وبعبارة أخرى، يمكن أن تلعب جودة النوم وكميته ووضعيته على مدى عقود دورا كبيرا حقا في كيفية التقدم في العمر، بالإضافة إلى خطر إصابتك بالعديد من الأمراض".

وأشار إلى أن التأكد من حصولك على نوم جيد ليلا مهم أيضا للحماية من الخرف. وإذا كنت تستيقظ بانتظام في الليل، فأنت لا تمنح الدماغ الوقت الكافي لـ "تنظيف" نفسه.