ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - كشفت دراسة حديثة أن ولادة الإناث في فصل الشتاء يقلل من إحتمالية تعرضهن للوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب بنسبة 12%، مقارنة مع الإناث اللواتي ولدن في فصل الصيف.

وأوضح الباحثون أنهم لاحظوا أن ولادة الفتيات في شهر نيسان تجعلهن الأكثرعرضة لخطر الوفاة المبكرة بسبب النوبات القلبية، في حين أن الفتيات اللواتي ولدن في شهر كانون الأول هن الأقل عرضة للوفاة بسبب هذا العامل .

وتطرق الباحثون إلى وجود عدة دراسات سابقة تشير إلى تأثير الإختلافات الموسمية على ما يأكله الناس،أو أن مستويات تلوث الهواء، أو مستويات ضوء الشمس قد تؤثر جميعًا على صحة الطفل المتنامية على المدى الطويل.

وأشار فريق الباحثين إلى وجود رابط حقيقي بين فصول السنة ومدى صحة القلوب، ولكنهم أشاروا إلى حاجتهم لإجراء المزيد من الأبحاث لتوفير أدلة على هذه النظرية.

وأشرف على هذه الدراسة فريق من الباحثين في مستشفى بريغهام للنساء، التابع إلى كلية طب جامعة هارفارد، والذين حللوا البيانات الخاصة لما يقارب 116 ألف امرأة أمريكية، يتراوح معدل أعمارهن ما بين 30 إلى 55 عام .

ولاحظ الباحثون أن المشاركات اللواتي ولدن في فصل الربيع أكثرعرضة للوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب بنسبة 10%، بينما تواجه النساء اللواتي ولدن في فصل الصيف خطر الوفاة المبكرة بنسبة 9 %.