ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - كشفت دراسة جديدة عن اكتشاف علاج جديد لمرض السرطان يمنع تساقط شعر المرضى، أثناء خضوعهم لجلسات العلاج الكيميائي.

ووفقا للدراسة التي نشرتها صحيفة "ذا صن" البريطانية وترجمها موقع "النجاح الإخباري"، فإن هذا العلاج سيمنح الأمل للملايين من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر أثناء العلاج.

وأعرب الباحثون في جامعة مانشستر، عن أملهم في نجاح هذا العلاج بشكل كامل في التخفيف من معاناة المرضى من هذه المشكلة المحرجة بالنسبة لهم.

وقال الباحث "رالف باوس" : " لقد اكتشفنا كيف يؤدي تناول مرضى السرطان عقار "taxanes" إلى سقوط شعرهم، وهو عقار مستخدم لعلاج مرضى سرطان الثدي والرئة".

واستنادا إلى نتائج البحث، طور الباحثون عقار جديد يساهم في منع معاناة المرضى من مشكلة تساقط الشعر.

وقال الباحث الرئيسي " تتالفين بيوربا" :"لقد أطلقنا على العلاج الجديد اسم مثبطات "CDK4 / 6" - لا تضر بصيلات الشعر بنفس الطريقة".

وأضاف: "لقد وجدنا أن مثبطات "CDK4 / 6" يمكن استخدامها مؤقتًا لوقف انقسام الخلايا دون وجود تأثيرات سامة إضافية على بصيلات الشعر".

وتابع: "عندما غسلنا بصيلات شعر فروة الرأس البشرية باستخدام مثبطات" CDK4 / 6" ، كانت بصيلات الشعر أقل عرضة للتأثيرات الضارة".

ويأمل فريق الباحثين أن يساعد عملهم في تمهيد الطريق أمام صنع الكريمات أو الأدوية الأخرى التي يمكن وضعها على فروة الرأس والتي توقف لفترة وجيزة انقسام الخلايا في بصيلات شعر فروة الرأس للمرضى الذين يعانون من العلاج الكيميائي.