ترجمة خاصة - النجاح الإخباري - تعتبر الطماطم أحد الخضروات، أو الفواكه كما يقول البعض، الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لجسم سليم ولتقليل خطر الاصابة بالكثير من الأمراض.

لكن هذا ليس كل ما لدى الطماطم، هناك العديد من الخصائص الصحية التي تمتلكها مما يجعلها ذات مكانة في نظامك الغذائي اليومي.

وأشارت مدونة natural news إلى مجموعة من الفوائد الصحية للطماطم، وترجمها موقع "النجاح الاخباري":

  • المحافظة على البصر وتقويته

تمتلك الطماطم العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الاصابة بالعشى الليلي وما يعرف بالضمور البقعي، اضافة إلى احتوائها على فيتامين أ الذي يمتاز بدوره الفعال في تقوية البصر والحفاظ عليه.

  • تقليل خطر الاصابة بالسرطان

يساعد احتواء الطماطم على مركب الليكوبين على جعلها مقاوماً طبيعيا للأورام السرطانية في معظم أجزاء الجسم كالكبد والبروستاتا والمبيض والكلى.

وأظهرت دراسة سابقة أن النساء اللواتي تناولن الطماطم بانتظام لمدة معينة تشكلت لديهم فرصة أقل للإصابة بسرطان الكلى، بسبب توافر نسبة عالية من مركب الليكوبين في أجسامهم ،اضافة إلى أن ذلك ساعد على وقايتهم من الاصابة بأمراض القلب.

  • المساعدة على خسارة الوزن

تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من الماء والالياف التي تساعد على الشعور بالشبع وازالة السموم من الجسم بسرعة وبفعالية مما يؤدي في النهاية إلى خسارة الوزن بشكل ملحوظ.

لهذا السبب، لا بد من جعل الطماطم جزءا من نظامك الغذائي وتناولها بانتظام لفترة معينة ثم بعد ذلك لاحظ إنقاص وزنك بشكل واضح.

  • منع ارتفاع ضغط الدم

فيتامين ك المتواجد في الطماطم يساعد على السيطرة على ضغط الدم ومنع ارتفاعه، اضافة إلى فيتامين أ وعنصري الحديد والبوتاسيوم الضروريين لتنشيط الدورة الدموية والحصول على ضغط دم طبيعي وصحي.

  • تخفيف الآلام المزمنة

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الكاروتينات التي تجعلها مضادا طبيعيا للالتهابات مما يؤدي الى فعاليتها في تسكين وتخفيف الآلام المزمنة، لذا إذا كنت تعاني من بعض الآلام المزمنة، جرب هذا المضاد الطبيعي.

  • المحافظة على نضارة البشرة وصحتها

تساعد الطماطم بفعل مضادات الاكسدة ومركب البيتا كاروتين على المحافظة على البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية خاصة حروق الشمس والتجاعيد وحب الشباب.

من الضروري أن تقتنع بهذه الفوائد وتبادر بجعل الطماطم أهم  أجزاء نظامك الغذائي.