نابلس - ترجمة خاصة - النجاح الإخباري - توصلت دراسة جديدة أجرتها جامعة ولاية أوهايو إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي نسبة قليلة من الكربوهيدرات ،يساهم في تقليل خطر الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري ،حتى مع عدم خسارة الوزن.

حيث ركز الباحثون في هذه الدراسة على الاشخاص المصابين بمتلازمة الأيض "مزيج من الاضطرابات الصحية" التي تنتج عن زيادة الوزن,  بهدف ملاحظة  تأثيرهذا النوع من الانظمة الغذائية على الاصابة بالسكري مع عدم ضرورة خسارة الوزن أثناء العلاج.

وأشارت النتائج , التي نشرت في مجلة JCI Insight , إلى انخفاض نسبة الدهون الثلاثية و تحسين مستويات الكوليسترول مما يساهم في تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب, لدى المشاركين بعد المحافظة على نظام غذائي يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

وإضافة لذلك, لاحظ الباحثون تحسن في مستويات السكر في الدم مما يدل على حرق الدهون بفعالية أفضل .

الدكتور جيف فولك, مؤلف مشارك في الدراسة, أكد من خلال هذه الدراسة على أن الأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض، والنوع الثاني من مرض السكري وجدوا تحسناً ملحوظاً بعد الالتزام بنظام غذائي قليل الكربوهيدرات.

وأضاف " على الرغم من أن التقليل من نسبة الكربوهيدرات في النظام الغذائي يكفي للتخفيف من متلازمة الأيض لدى بعض الأشخاص , لكن البعض الآخر منهم يحتاج علاجاً أفضل من ذلك".