النجاح الإخباري - وجد الباحثون أن شد الذقن الى الداخل وخفض الرأس بمقدار 10 درجات فقط يمكن أن يجعلك تبدو أكثر هيمنة.

توضح الدراسة ، التي نشرت في مجلة العلوم النفسية ، أن ملامح الوجه ليست هي المصدر الوحيد لهذه المعلومات ، بل نستخلص أيضًا استنتاجات اجتماعية من الرأس نفسه.

وقال الباحثون زاكاري ويتكاور وجيسيكا تريسي من جامعة كولومبيا البريطانية: "نظهر أن إمالة رأس الشخص إلى أسفل يغير بشكل منهجي طريقة قراءة الوجه ، بحيث يبدو الوجه المحايد ، أي وجه دون حركة عضلية أو تعبير وجه، أكثر هيمنة عندما يتم إمالة الرأس".

هذا التأثير ناتج عن حقيقة أن إمالة رأس الشخص إلى أسفل يؤدي إلى ظهور مصطنع للحواجب المنخفضة والشكل V ، والتي بدورها تثير صور العدوانية والترهيب والهيمنة.

وقال الباحثون إن التحولات الدقيقة في الرأس يمكن أن يكون لها تأثيرات عميقة على التصور الاجتماعي ، جزئيا لأنها يمكن أن يكون لها آثار كبيرة على ظهور الوجه.

بالنسبة للنتائج ، صمم فريق البحث سلسلة من الدراسات لبحث ما إذا كانت زاوية موضع الرأس قد تؤثر على الإدراك الاجتماعي ، حتى عندما تظل ملامح الوجه محايدة.

في دراسة نشرت على الإنترنت وشارك فيها 101 مشاركًا ، أنشأ الباحثون أشكالًا مختلفة من النماذج مع تعبيرات وجه محايدة وواحد مع ثلاثة أوضاع للرأس: مائل لأعلى 10 درجات ، محايد أو مائل إلى الأسفل 10 درجات.

أوضحت النتائج أن المشاركين قاموا بتصنيف الصور الرمزية ذات الميل الى الأسفل على أنها أكثر هيمنة من تلك المحايدة أو ذات الامالة المرتفعة.

كما أظهرت دراسة ثانية على الإنترنت ، شارك فيها 570 مشاركًا بتقييم صور لأشخاص حقيقيين ، نفس نمط النتائج.

كشفت نتائج إضافية أن الجزء العلوي من الوجه (محيط العين والحواجب كافٍ) على حد سواء لإنتاج تأثير الهيمنة.

وأشار الباحثون في النهاية إلى أن هذه النتائج قد تكون لها آثار عملية على تفاعلاتنا الاجتماعية اليومية