ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أكدت دراسة حديثة أن تناول مكملات فيتامين "د" يوميا لا يمنع الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص البالغين الذين يواجهون خطورة كبيرة للإصابة بالمرض، وفق ما ترجمه موقع النجاح الاخباري.

واستندت نتائج هذه الدراسة على تحليل فريق الباحثين الوضع الصحي لما يقارب 2,423 شخص من أماكن مختلفة في الولايات المتحدة، والذين يزيد معدل أعمارهم عن 30 عام.

وقالت الباحثة "مايرلن ستايتين": " إن غالبية الدراسات تشير إلى وجود ارتباط بين نقص فيتامين "د" والاصابة بمرض السكري من النوع الثاني".

وأضافت: "و أشارت دراسات أخرى إلى قدرة فيتامين "د"على تحسين أداء خلايا "بيتا" التي تقوم بانتاج الانسولين.. ولكننا لم نتأكد بعد من قدرته على منع الاصابة بمرض السكري".

وأشار الباحثون إلى أنهم كانوا يخضعون المشاركين للفحوصات الطبية كل 6 أشهر لمدة عامين ونصف، وذلك لرؤية مدى احتمالية إصابتهم بمرض السكري.

ووجد الباحثون بأن المجموعة الأولى التي كانت تتناول فيتامين "د" بشكل يومي كانت نسبة إصابتها بمرض السكري 24%، في حين كانت نسبة إصابة المجموعة التي لم تتناول فيتامين "د" 26% .

ومن ثم اختبر العلماء تأثير فيتامين "د" على مجموعة أخرى من المشاركين وبمواصفات مختلفة من حيث العمر، والجنس، والحالة الجسدية.

وأكد الباحثون  أنه لا يوجد اختلاف كبير بين فئة المشاركين التي تتناول فيتامين "د" والفئة التي لا تتناول فيتامين "د".

كما نوه الباحثون إلى أن فيتامين "د" لا يجدي نفعًا عندما يتعلق الأمر بوقاية الأشخاص المعرضين بشكل كبير للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.