ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أظهرت دراسة  حديثة أن وباء حساسية الطعام ينتج عن تناول الوجبات السريعة  التي تحتوي على مستويات عالية من المنتجات النهائية لعملية ارتباط السكر بالبروتين المتقدمة (Advanced Glycation End products (AGEs ، والتي تتكون عندما تتفاعل مستقلبات السكر مع البروتينات.

واستندت نتائج هذه الدراسة على تجربة أجراها فريق متخصص من الباحثين تابع إلى جامعة نابولي فيدريكو الثاني، والتي استندت على مراقبتهم ثلاث مجموعات من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 سنة، وهم يعانون من الحساسية الغذائية والتنفسية.

وكشفت الدراسة عن وجود علاقة واضحة بين وجود مستويات عالية من المنتجات النهائية للجيل السكري (AGEs) تحت الجلد واستهلاك الوجبات السريعة ، علاوة على أن الأطفال الذين يعانون من الحساسية الغذائية يعانون من مستويات أعلى من المستويات تحت الجلد من أولئك الذين يعانون من الحساسية التنفسية أو لا يعانون من الحساسية على الإطلاق.

كما وجد فريق الباحثين أدلة دامغة تتعلق بارتباط تناول الأطفال للوجبات السريعة التي تحتوي على المنتجات النهائية للجيل السكري (AGEs)  ومعاناتهم من حساسية الطعام.

وتتواجد المنتجات النهائية للجيل السكري (AGEs) في السكريات، والأطعمة المصنعة، والأطعمة التي تحضر في المايكرويف، واللحوم المشوية.

وأكد الباحثون على أن هذه المواد الموجودة في الوجبات السريعة تؤدي للاصابة  بمرض السكري، وتصلب الشرايين، والاضطرابات العصبية.