النجاح الإخباري - التمر من الفواكه الصيفيّة، حيث ينمو على أشجار النخيل، وهو من أكثر الفواكه التي حثّ على تناولها نظراً لفوائده المتعددة، كما أصبح في الوقت الحالي يدخل في المجالات المختلفة والمتنوعة ونذكر منها: المجالات التجميليّة، والمجالات الغذائيّة وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد التمر للأطفال الرضع:

1- يعتبر التمر أو الرطب من الفواكه الطبيعية،حيث يحتاج المواليد الجدد إلى نسب عالية من السكر وخاصّة في حال كانت أجسامهم ضعيفة وهشة، لذلك ينصح الأطباء والمختصون بتحنيك الرضيع بالتمر لإمداده بكافة العناصر الطبيعيّة التي تقوّي جسده.

2- يحتوي في تركيبته الطبيعية على خصائص ومواد مضادة للأكسدة، مما يجعل منه عنصراً فعالاً لتقوية الجهاز المناعي لدى الرضع، والذين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة وكذلك العدوى الفايروسية والجرثومية، نتيجة لانخفاض مناعتهم الطبيعيّة، ونظراً لحداثة وحساسية أجسامهم تجاه كافة الملوثات الخارجية.

3- يمنع من إصابة الرضع بالعديد من المشكلات الشائعة على رأسها نقص النموّ والتأخّر في النمّو، والذي ينتج عنه ضعف في القوام وقصر في القامة وتراجع كبير في صحة الطفل الرضيع خلال المرحلة الأولى التي تتبع ولادته، ويصل تأثير ذلك حتى السنوات الأولى من عمره وشبابه، كما يعد عاملاً وقائياً فعالاً ممّا يسمّى بالشلل الدماغي.

4- يعتبر مفيداً جداً لعلاج مشكلات الفم والأسنان واللثة، حيث يعاني جميع الأطفال الرضع من الأوجاع والمتاعب المرافقة للفترة الأولى من نموّ الأسنان، ويعتبر التمر حلاً ناجعاً لتهدئة اللثة والتخفيف من هذه الأوجاع، كما يسهل إلى حدّ كبير خروج الأسنان ونموّها.

5- يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة، على رأسها فيتامين أ الذي يساعد على النمو السليم للجسم، كما يقي هذا الفيتامين من الإصابة بالعمى الذي يُصيب البعض في الليل، أو ما يسمّى تحديداً بعشى الليل، كما يساعد على تقوية النظر والرؤية.

6- يعتبر غنياً جداً بالسكر، والذي يعدّ أساساً لزيادة حجم ووزن الأطفال الرضع خلال وقت قياسي.

7- لا تقتصر فوائد التمر على صحة الأطفال والرضع، بل ويعتبر مفيداً جداً للمرأة الحامل، حيث يسهل من الولادة الطبيعية ويخفف من الأوجاع المرافقة للمخاض.