ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة غويلف بأن التزام المرضى بالساعة البيولوجية يساعد في علاج مرضى قصور القلب من حالات الاكتئاب وفقدان القدرة على التركيز.

وأوضح الباحثون بأنهم استعانوا بعلم الطب الاكلينيكي في الدراسة، وهو فرع تطبيقي من فروع علم النفس يهدف إلى تحديد خصائص سلوك الفرد وإمكاناته باستخدام أساليب القياس والتحليل والملاحظة من خلال استخدام أساليب علمية لتقديم العون لاشخاص يعانون من اضطرابات انفعالية نفسية ثم علاجهم.

وأكد الباحثون أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تكشف كيفية تأثير قصور القلب على تفكير ومشاعر المرضى.

وأشار الباحثون إلى أنهم لاحظوا قدرة الساعة البيولوجية على إحداث توازن في القدرات الذهنية و المشاعر، وذلك من خلال التجربة اجروها على فئران تجارب في مختبرات خاصة.

وقالت الباحثة الرئيسية "تيم مارتينو" :" غالبا ما ينظر أطباء الاعصاب في الدماغ وأطباء القلب إلى القلب، ولكننا هذه الدراسة تنظر الى القسمين".

وأضافت :" لقد قمنا بفحص العلاقة بين القلب والدماغ باستخدام الطب الاكلينيكي".

وتوصل الباحثون إلى أن حدوث خلل في الساعة البيولوجية لجسم الانسان يؤدي إلى تفاقم المشاكل القلبية بسبب تأثير ذلك على الأعصاب في الدماغ.

لذا فإن الحل المثالي لتجنب مشاكل الاكتئاب وضعف القدرة على التركيز لدى مرضى القلب هو تنظيم الوقت ومراعاة الساعة البيولوجية لجسم الانسان.