النجاح الإخباري - نستخدم العضلات لكل ما نقوم به جسدياً، فلا يمكن أن نتخيل حياتنا اليومية بدون العضلات الموجودة فى أجزاء مختلفة من أجسامنا والتي تسهل علينا كل الحركات والأشياء التي نفعلها، ولكن هل تعرف أن أصابعك لا تحتوي على عضلات تسهل حركتها مثل أجزاء الجسم الأخرى؟ ..فى هذا التقرير نقدم لك كيف تعمل أصابعك وتتحرك بدون عضلات؟

ذكر موقع "scienceabc" أن الأصابع ليس لها عضلات تتحكم في حركتها، وأن عضلات راحة اليد والساعد هي التي تتحكم في حركة الأصابع، التي تتصل بالأصابع بواسطة الأوتار،  أما العضلات الوحيدة الموجودة فى الأصابع هي العضلات الناصبة للشعر، التي تساعد على جعل الشعر على أصابعك بارزًا بشكل مستقيم، والأصابع نفسها فلا تحتوي على أي عضلات تتحكم في الحركة.

وتنتج الحركة في أصابعك عن الإجراءات المتضافرة للأوتار والعظام والعضلات الموجودة في راحة أيدينا.

اليد البشرية هي بنية معقدة للغاية، حيث تحتوي على 27 عظمة، مما يعني أن ما يقرب من ربع جميع العظام الموجودة في جسم الإنسان موجودة في أيدينا.

وبخلاف العظام، تحتوي اليد البشرية أيضًا على 34 عضلة، إلى جانب العديد من الأوتار والألياف العصبية والأوعية الدموية، وكلها مغطاة بطبقة رقيقة من الجلد.

 

وعندما تقرر توجيه إصبع إلى شيء ما، على سبيل المثال، يرسل الدماغ رسالة (نبض كهربائي ينتقل عبر الأعصاب، والتي تتصل بالعضلات الموجودة في راحة اليد والساعد، هذه الإشارة الكهربائية تطلب من عضلات معينة الاسترخاء، عند تقلص العضلات ، يتم سحب الوتر، نظرًا لأن الأوتار مرتبطة بالعضلات من أحد الأطراف والعظام من جهة أخرى ، فإن الأوتار المسحوبة تؤدي إلى تحرك العظم لذلك، عندما تريد توجيه إصبع إلى شيء ما، فإن الأوتار تسحب العظام في السبابة، والتي تصبح مشدودة.

ويتم التحكم كل نوع من أنواع الإجراءات الممكنة التي تؤديها الأصابع بواسطة العضلات الموجودة في راحة اليد الأمامية،  هذا هو السبب في أنك "تشعر" بقوة بهذه العضلات عندما تمسك بشد أو ترفع شيئًا ثقيلًا.