النجاح الإخباري - كشفت دراسة علمية حديثة أن فيتامين C الموجود بنسبة كبيرة في البرتقا يعتبر وسيلة فعالة لتقليل الوقت الذي يقضيه المرضى في العناية المركزة.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكي “MedicalNewsToday”، قال الدكتور "هاري هميلا" من جامعة هلسنكي في فنلندا والدكتورة "إليزابيث شالكر" من جامعة سيدني في أستراليا إن إعطاء المرضى فيتامينC يقلل الوقت الذي يقضونه في وحدة العناية المركزة بمعدل 8٪ في المتوسط.

وأكد الباحثون أن نتائجهم بمثابة دليل لكنهم في نفس الوقت يدعون إلى إجراء مزيد من البحوث لاستقصاء تأثير فيتامين C على مرضى وحدة العناية المركزة.

ويجب التحقيق بعناية في العلاقة بين الجرعة والاستجابة، ويجب مقارنة الإدارة عن طريق الفم والوريد مباشرة.

وأشار الباحثون إلى أن فيتامين C حاسم لصحة الإنسان، ومع ذلك، يعتمد جسم الإنسان بالكامل على المصادر الغذائية لإمداده لأنه لا يستطيع صنعه أو تخزينه.

ووصف العلماء فيتامين C بأنه "مكون غذائي وظيفي" لأنه "نشط بيولوجيًا" وله "تأثيرات مثبتة سريريًا" حيث يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة وإدارتها وعلاجها.

الطرق التي يعمل بها فيتامين C في الجسم معقدة، وعلى سبيل المثال، يساعد في صنع البروتينات الضرورية لإنتاج الطاقة في الخلايا، ويحافظ على ضغط الدم ، ويضبط وظائف القلب والأوعية الدموية الأخرى، ومن خلال قدرته على التفاعل مع الحمض النووي، يمكن لفيتامين C تفعيل وإسكات العديد من الجينات.