النجاح الإخباري - حذر فريق من الخبراء البريطانيون من أن عمليات الشراء المتعددة فى المتاجر والعروض الخاصة هي التي تقود أزمة السمنة وترفع خطر الإصابة بالسرطان.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال الخبراء إن الخصومات والعروض تزيد من كمية المواد الغذائية التي يشتريها المستهلكون بينما تقلص مشترياتهم من الفواكه والخضروات.

ويتم شراء ما يقرب من ثلث الطعام والشراب من السوبر ماركت في إطار عروض ترويجية مختلفة مثل شراء واحدة تحصل على واحدة مجانًا، وفقًا لدراسة عادات التسوق لأكثر من 16 ألف شخص.

ووجد الخبراء أن المستهلكين الذين يشترون معظم الأطعمة بهذه الطريقة هم أكثر عرضة للسمنة بنسبة 54% من أولئك الذين تجنبوا العروض الترويجية.

كما يقوم المتسوقون الذين يختارون الكثير من العروض الخاصة بشراء الأطعمة والمشروبات غير الصحية، والتي تعتبر غنية بالدهون أو السكر أو الملح.

ووجد البحث الذى أجرته هيئة "Cancer Research UK" أن العائلة المحبة للتسوق تضم شخصين بالغين وطفلين تشترى 11 قطعة إضافية غير صحية كل شهر.

وأضاف الباحثون أنه لم يؤثر الدخل على عدد العروض الترويجية التي قام المستهلكون بشرائها باستخدام اتجاهات مماثلة، تمت مشاهدتها عبر جميع المجموعات السكانية.