ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أشارت دراسة حديثة إلى أن اجراء اختبار لمعرفة نسبة وجود الكالسيوم في شرايين القلب يساعد المرضى على معرفة نسبة احتمالية تعرضهم لنوبة قلبية، وفق ما ترجمه موقع النجاح الاخباري عن موقع "medical express"، الاحد.

وقالت الباحثة "فيات لي" : "من خلال نتائج هذه الدراسة، أصبح واضحًًا لدينا بأن نسبة الكالسيوم في شرايين القلب يمكن أن تساعدنا في التنبؤ ومعرفة الاشخاص الأكثر عرضة للاصابة بالأمراض القلبية، والعمل على منعها قبل وقوعها".

واستندت نتائج هذه الدراسة على تحليل فريق الباحثين الوضع الصحي لما يقارب 5.547 مريض لم يعانوا من قبل من أمراض قلبية، ولكنهم كانوا يعانون من آلام في الصدر في الفترة الواقعة ما بين 2013-2016.

ونوهه الباحثون إلى أن المشاركين في هذه الدراسة خضعوا لاختبارات لقياس معدل تدفق الدماء في القلب وعضلاته، ولاحظ الباحثون بأن تواجد الكالسيوم على جدران القلب يزيد من خطر التعرض لامراض قلبية.

وأكد الباحثون أن تواجد الكالسيوم في شرايين القلب يعرض المرضى للاصابة بنوبة قلبية في غضون 90 يوم، على العكس من  الأشخاص الذين لا تتواجد لديهم مادة الكالسيوم في شرايين القلب.

ونصح الباحثون كافة الأشخاص باتباع نظام صحي يراعي هذا العامل، وتجنب تناول الأطعمة واللحوم الدهنية التي تزيد من نسبة تكون الكالسيوم في شرايين القلب.